الجمعة, 2 أغسطس 2024

“الراجحي المالية”: “سابك” ستنهي العام 2022 بارباح قوية والارباح الموزعة سترتفع وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان الارباح البالغة 6.5 مليار ريال، والتي حققتها شركة سابك بنهاية الربع الاول من العام الجاري، فاقت توقعاتها التي اشارت الى تسجيل 5.2 مليار ريال، ومتوسط توقعات المحللين البالغة 5.4 مليار ريال، متوقعة ان تواصل شركة سابك الاداء القوي في الارباح بنهاية العام الجاري 2022 وان تحقق 25.8 مليار ريال، بارتفاع 11.8% عن ارباحها في العام 2021 التي كانت 23 مليار ريال.

ورفعت “الراجحي المالية” توصيتها لسهم شركة سابك الى زيادة الوزن مع سعر مستهدف عند 135 ريال، مضيفة ان الأرباح القوية المتوقعة في عام 2022 مع هوامش ربح جيدة، من المرجح أيضًا أن يُترجم توليد التدفق النقدي الأعلى والنفقات الرأسمالية الخاضعة للرقابة إلى توزيعات ارباح أعلى عند 5.0 ريال للسهم في عام 2022 مقابل 4 ريالات للسهم في عام 2021، هذا العام.

وسجلت (سابك) إيرادات ربع سنوية قياسية بلغت 52.6 مليار ريال (+ 2.7٪ على أساس ربع سنوي) في الربع الأول، بما يتماشى مع التقديرات البالغة 53.0 مليار ريال، مشيرة الى انه كان النمو المتتابع مدعومًا بشكل أساسي بارتفاع متوسط أسعار المنتجات بنسبة 3٪ على أساس ربع سنوي، مما أدى إلى تعويض انخفاض حجم المبيعات بنسبة 1٪ على أساس ربع سنوي. ومع ذلك ، فقد أدت تكاليف الإنتاج ومصاريف التشغيل الأقل من المتوقع إلى دفع الأرباح الإجمالية والتشغيلية أعلى من التقديرات، حيث وصل إجمالي هوامش الربح والتشغيل إلى 27.9٪ و 27.4٪ على التوالي.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” لا يزال متوسط أسعار البوليمر جيدًا حتى الآن في الربع الثاني، مرتفعًا بنسبة 4-8٪ على أساس ربع سنوي، مدفوعًا بالطلب القوي وانخفاض العرض. مضيفة من المرجح أن تظل أسعار المواد الخام (النفثا: + 4٪ على أساس ربع سنوي ؛ البروبان: + 16٪ ؛ البيوتان: + 22٪) مرتفعة، بسبب ارتفاع أسعار النفط.

واضافت إذا ظلت أسعار الطاقة عند المستوى الحالي، فقد يشاهد ضغطًا على هوامش المنتج وهوامش الربح، مع الأخذ في الاعتبار الاتجاه الحالي لبعض المنتجات الرئيسية. ومع ذلك ، فإن قدرة الشركة على التحكم في التكاليف، إلى جانب أوجه التآزر المتوقعة من خلال صفقة أرامكو، من المرجح أن تعوض هذه الآثار.

 

ذات صلة

المزيد