الأحد, 4 أغسطس 2024

أوكسفورد أشهر مناطق التسوق في لندن ..أعلى تلوثا في العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

????????
يعد شارع أوكسفورد في العاصمة البريطانية لندن واحدا من أهم وأشهر مراكز التسوق في العالم لدرجة أنه يتم اعتباره “قبلة التسوق الأولى في العالم”.

ولا ترجع شهرته لأنه المكان الذي تباع به أغلى وأرقى المجوهرات وتصميمات الحلي الثمينة ولا لأنه تتوافر به أغلى العطور العالمية أفخم وأحدث صيحات بيوت الأزياء الراقية من الموديلات النسائي والرجالي، بقدر ما هو مركز تسوق الطبقات النبيلة على مستوى العالم منذ عقود عديدة، حيث يكفي أن يتسوق شخص من شارع أوكسفورد حتى يعلم الجميع أنه من بيت عريق نبيل .

بالرغم من ذلك، في الآونة الأخيرة، أضحى الحديث عن شارع أوكسفورد يتمحور في أنه تحول إلى واحد من أكثر شوارع العالم تلوثا نظرا لما تحتويه طبقات الهواء في المنطقة المحيطة به من غاز أكسيد النيتروجين طبقا لما أعلنه العلماء في الكليه الملكية.

اقرأ المزيد

وواقع الأمر أن انتقاد الهواء الملوث لم يظهر بشكل مفاجئ ففي عام 2000 أعلن العلماء أن 1200 شخص يموتون سنويا بسبب تلوث الهواء، كما أعلن عمدة المدينة المطلة على نهر التيمز، كين ليفنجستون أن هذه المشكلة لم تؤخذ مأخذ الجد مما أدي إلى تفاقمها حتى وصل عدد المعرضين للوفاة بسبب تلوث المدينة بعد عشر سنوات من اكتشاف المشكلة إلى 4000 مواطن سنويا يموتون قبل الآوان بسبب استنشاقهم هوائا ملوثا .

– القاتل الخفي

في أبريل الماضي أطلق أعضاء البرلمان في ويستمنستر اسم “القاتل الخفي” على مشكلة الهواء الملوث، كما تحدث رئيس البرلمان جوان ويلي عن البيئة متسائلا عن السر وراء هذا التباطؤ في إيجاد حل لهذه المشكلة .

واقع الأمر أن مشكلة التلوث في لندن ليست من السهولة بمكان إيجاد حل لها حيث يعيش في المدينة ما يقرب من ثمانية ملايين شخص في مبان شاهقة ومع ذلك فإن البنية التحتية الفعلية لا يمكنها استيعاب هذا العدد من السكان ولم يتم تكييفها لذلك وبهذا أصبحت الطرق أكثر ضيقا وازدحاما وأصبحت المدينة خانقة وهو ما يمثل بيئة مثالية للهواء الملوث.

ويساعد على تفاقم المشكلة سيارات الأجرة السوداء التي تشتهر بها المدينة والتي تعمل بمحركات الديزل مما يؤدي إلى انبعاث أكاسيد النيتروجين منها خاصة عند حدوث الاختناقات المرورية.

وفي هذا السياق، أوضح البروفيسورديفيد كارسلو أحد أعضاء المجموعة المختصة ببحث المشكلة في كينجز كوليدج، أن الحكومة قد ساهمت في ازدياد هذه المشكلة حيث شجعت السائقين على استخدام محركات الديزل رغم ما تسببه من أضرار، حيث قامت بتخفيض الضرائب المفروضة على السائقين الذين يستخدمون هذه المحركات.

– معدلات الأوزون وثاني أكسيد النيتروجين

وتوضح دراسات وأبحاث كينجز كوليدج أن معدلات التلوث عن طريق الهواء في لندن وصلت إلى أعلى مستوى منذ سبع سنوات خلال الشهور الستة الماضية، فيما يعرب العلماء عن قلقهم بسبب معدلات الأوزون وثاني أكسيد النيتروجين وثاني اكسيد الكبريت وجسيمات PM 10 المنبعثة من أبخرة العوادم.

وبالرغم من أن لندن تنتهك منذ سنوات عديدة معايير جودة الهواء المقررة من قبل الاتحاد الأوروبي، أعلن بوريس جونسون عمدة المدينة أن حل المشكلة مكلف ماديا بالنسبة للمدينة بل وللمملكة المتحدة نفسها.

كما اعترفت الحكومة البريطانية في جلسة عقدت مؤخرا أمام محكمة الاتحاد الأوربي، أن ثلاثة مدن بها وهي لندن، وليدز وبرمنجهام تفوق نسبة التلوث بهم النسبة المسموحة في دول الاتحاد الأوربي مما قد يعرض المملكة المتحدة لدفع غرامة تقدر ب300 مليون جنيه استرليني أي ما يعادل 515 مليون دولار أمريكي إذا لم تحل هذه المشكلة قبل حلول عام 2030

وقد اعتزمت الحكومة اتخاذ التدابير اللازمة لحل هذه المشكلة فعملت على توفير 900 مليون جنيه استرليني لتطوير المركبات والمحركات وتقليل الغازات المنبعثة منها ومن المتوقع أن تظهر نتيجة هذه المجهودات بحلول عام 2020

ومع ذلك فإن المنتقدين يرون أن هذا قد يكون حلا لمشكلة اقتصادية، أما الحل على المستوى البيئي فيجب أن يكون من خلال طرح مبادرات لتحويل شارع أوكسفورد وغيره من شوارع لندن عالية التلوث إلى طرق مشاه، خاصة تلك الشوارع التي تحتوي على اختناقات مرورية بسبب استيعابها لمعدلات تكدس تفوق بنسبة 3.5% أكبر من المعدل الفعلي، وتعد هذه رسالة إلى كل سائح حتى يمكن لشارع أوكسفورد ان يظل قبلة المتسوقين من أبناء الطبقة الراقية، بدون الإضرار بأبناء الطبقات الاجتماعية الأقل.

ذات صلة

المزيد