الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال” : فرض رسوم على الأراضي يسد فجوة السكن ويسرع النمو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال
كشفت “الأهلي كابيتال” أن فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيسد الفجوة بين العرض والطلب على المساكن، إضافة إلى برامج وزارة الاسكان وبرامج التمويل وأوامر الشراء الإجباري على العقارات في المنطقة المجاورة للحرمين الشريفين  ستدفع التوقعات طويلة الأجل للقطاع العقاري.

مرجحة أن تكون الرسوم على الأراضي البيضاء أن تعمل على  تسريع التنمية السكنية، ودعم الجهود المبذولة حاليا لوزارة الاسكان لسد الفجوة بين العرض والطلب، وأن فتح السوق للأجانب سيجذب المستثمرين إلى هذا القطاع نظرا لطبيعة الاقتصاد الكلي القوية.

من جهة أخرى، أبقت”الأهلي كابيتال” على الحياد لأسهم دار الأركان، و طيبة  والعقارية بسعراً عادل بـ 14 و48 و44.1 ريال للسهم على الترتيب.

اقرأ المزيد

وأشارت”الأهلي كابيتال” الى أن الجهود التي تبذلها وزارة الإسكان تزيد من  توقعات التنمية السكنية ، حيث أن كانت التوقعات لقطاع العقارات تعتمد بشكل كبير على برامج  وزارة الإسكان في الآونة الأخيرة، وأن  وزارة الاسكان تعمل حاليا على تطوير 214 ألف وحدة في جميع أنحاء السعودية، وبنيت هذه الوحدات على أساس نموذج التكلفة المنخفضة التي تعالج الحاجة للسكن بأسعار معقولة. لذلك، فمن المرجح أن الهوامش ستكون أقل من متوسط السوق البالغ من 18-20٪. ومع ذلك،فان العقود مع وزارة الاسكان لا تزال جذابة للمطورين ، وبالنظر في قابلية الشركات المدرجة، لهذه العقود فان  دار الأركان والعقارية هي الأفضل لكسب هذه العقود.

مبينة أن وزارة الإسكان قامت مؤخرا باتخاذ قرارات تنظيمية فيما يخص الأراضي البيضاء. ومن المتوقع أن تتخذ قريبا قرارا.

مشيرة إلى  أن أي رسوم تفرض على الأراضي ستساعد على سد الفجوة بين العرض والطلب الحالية، وأن الشركات التي تمتلك مساحة كبيرة من الأراضي، مثل دار الأركان و العقارية، ستتأثر بشكل مباشر من هذا.

وأشارت إلى أن فتح السوق السعودي سيؤثر بشكل إيجابي على القطاع متوقعة ارتفاع تدفقات رأس المال الأجنبي من افتتاح تاسي للمستثمرين الدوليين. سيكون القطاع العقاري المستفيد نتيجة  توقعات النمو من برامج وزارة الاسكان، وإمكانات التمويل السكنية .

إضافة إلى تطبيق لبرامج وزارة الاسكان بتقديم الأراضي، والقروض، والقروض والوحدات السكنية، وأن أكثر من 621 ألف مستفيد جديد من ذلك ، اضافة إلى أن  وزارة الاسكان تركز على حل قضية الأراضي البيضاء في السعودية من خلال اقتراح رسوم من  10-150 ريال للمتر المربع على الأرض التي تبلغ مساحتها 10 ألاف متر مربع أو أكثر. ومع ذلك، لم يتخذ أي قرار بعد. و أن أي رسوم وتسريع وتيرة التنمية السكنية ومساعدة تضييق الفجوة بين العرض والطلب الحالية.

وخفضت الأهلي كابيتال توقعاتها لأرباح شركة دار الأركان للعام الجاري الى 739 مليون ريال، مقارنة بتوقعاتها السابقة والتي كانت 773 مليون، وكذلك أرباح العقارية من 186 مليون في السابق الى 183 مليون ريال، فيما رفعت الأرباح المتوقعة لشركة طيبة بنحو 247%، الى 885 مليون مقارنة بتوقعاتها السابقة والتي كانت 255 مليون ريال فقط لاغير.

New Picture (6)الـ PDF

 

ذات صلة

المزيد