الأحد, 4 أغسطس 2024

القصيبي تتفاوض مع مصارف خليجية لإعادة هيكلة الديون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تعد كلا من BNP Paribas SA (BNP) وبنك ستاندرد تشارترد (ستان) Standard Chartered Plc (STAN) ،  من بين المقرضين الذين  يتم التفاوض معهم على اتفاق إعادة هيكلة الدين   مع

تتفاوض مجموعة أحمد القصيبي و إخوانه التي تعاني من تعثر مالي مع مجموعة من البنوك  من بينها بي ان بي باربيا وبنك ستاندرد تشارترد لإعادة هيكلة ديونها التي تصل إلى 9.5مليار دولار

وكان المصرفين قد صرحا بأنهما جزء من اللجنة التوجيهية للدائنين  والمكونة من خمسة أعضاء، التي من شأنها إجراء محادثات مع مجموعة من رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية نيابة عن حوالي 87 مقرض . وتضم اللجنة أيضا : NBD PJSC (EMIRATES) ومقره دبي،  الشركة العربية المصرفية في البحرين  Bahrain’s Arab Banking Corp  ، ومجموعة (Fortress Investment Group LLC (FIG  لإدارة الأصول ومقرها نيويورك.

اقرأ المزيد

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة القصيبي ومجموعة سعد للملياردير السعودي معن الصانع  في عام 2009  تعثرت بدين بلغت قيمته 15.7 مليار دولار على الأقل ، كما جمدت الأزمة الاقتصادية العالمية أسواق الائتمان وتراجعت أسعار الأصول.

وكانت مجموعة القصيبي ،ومقرها  في مدينة الخبر الكائنة شرق السعودية ، قد صرحت في وقت سابق هذا الشهر أنه قد تم اختيار كلا من مصرف الاستثمار الأميركي هوليهان لوكي و الشركة القانونية Allen & Overy LLP ، لتقديم المشورة للجنة الدائنين. و يضيف القصيبي : تؤدي هاتين الشركتين الجهود الرامية بغية التوصل إلى اتفاق، و تقييم الأصول.

وحاولت صحيفة بلومبيرغ الحصول على تعليق من BNP البحريني ، و Standard Chartered، و NBD الإماراتي على هذا الخبر ، لكن الجميع رفض. كما كان القصيبي قد عرض في اجتماعه مع المقرضين المنعقد في شهر مايو ، دفع المصارف ما لا يقل عن 20 في المئة من الديون البالغة 5.9 مليار دولار ، باستخدام النقدية عبر دفع 10 سنت من الدولار من أسهم المحفظة ، وضمان 10 سنت أخرى عبر رهن الأصول العقارية ، في غضون خمس سنوات.

وقال القصيبي بأن هناك 108 من المطالبين بأموالهم،  87 منهم انخرطوا رسميا في عملية إعادة هيكلة الديون أو أعربت عن رغبتها في القيام بذلك ، وهي تمثل نحو 59 في المئة من مجموع الديون ونحو 89 في المئة من الالتزامات التي تطالب بها مؤسسات غير سعودية.

ذات صلة

المزيد