الأحد, 4 أغسطس 2024

لماذا يتم الاقبال على صناديق الاصدارات الاولية ؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لقد ازداد عدد صناديق الاصدارات الاولية في السوق السعودي مؤخرا، حيث لاقت اقبالاً ونجاحاً كبيراً فهي تتمتع بخاصية جديدة تتمثل بمنحها المشاركة بالاكتتابات الأولية وهي قيمة مضافة يستفيد منها المشتركون بهذه الصناديق، وذلك لأنها تشارك بفعالية في أسهم الشركات التي يتم طرحها للاكتتاب العام (بطريقة سجل الاوامر ) لإدراجها في السوق، و هناك توضيح مهم للأفراد حول استراتيجية هذه الصناديق حيث يعتقد البعض ان هذه الصناديق فقط تشارك في أسهم الاصدارات الاولية وبالتالي فإن الارباح مضمونه ولا يوجد مخاطر في هذه الصناديق، وبعضهم يرجع بهذا الاداء الجيد للصناديق الى طبيعة التخصص في الإصدارات الأولية وأن ليس لمدير الصندوق علاقة وهذا الاعتقاد غير منطقي حيث أن لمدير الصندوق دور كبير وفعال في اداء الصندوق .

ويوضح الرسم (١) نموذجاً لاستراتيجية احدى الصناديق، حيث تنقسم الأصول في هذه الصناديق عادة الى ثلاث اقسام : القسم الأول لأسهم الإصدارات الأولية ١٠% والقسم الثاني ٦٥% (تكون فيه نسبة الاصول العظمى) وهي اسهم إصدارات أولية لم تتجاوز فترة إدراجها في السوق سنتين الى ٣ سنوات ، والقسم الثالث وهي الاسهم التي تجاوز عمرها أكثر من ثلاث سنوات منذ الادراج و يصل الاستثمار بها بنسبة قد تصل الى ٢٥% من اجمالي اصول الصندوق ، و لذلك لا يعتبر الاصدار الاولي هو السبب الرئيسي لنجاح الصندوق، حيث تلعب خبرة مدير الصندوق الدور الاكبر لإنجاحها .

New Picture (1)New Picture (1)

اقرأ المزيد

وتواجهه صناديق الإصدارات الاولية تحديات عديدة ويمكن حصر أهمها فيما يلي :١/ قلة الاصدارات الاولية في السوق، ٢/ احتجاز السيولة وبالتالي فقدان بعض الفرص الاستثمارية خلال هذه الفترة في حال ارتفاع السوق ؛ على سبيل المثال يحتاج مديرالاكتتاب الى ما يقارب الشهر لرد الفائض من عملية التخصيص، في حين ان اهم ايجابيات صناديق الإصدارات الأولية التي يمكن ذكرها :١/ انها تشارك بالإصدارات  ومعظمها يكون بأقل من سعرها السوقي العادل وبالتالي تحقق قيمة مضافة. ٢/استثمارات هذه الصناديق بالأسهم التي لا يتجاوز عمرها ٣ سنوات وهي تمثل مايقارب ٦٥% من اصول الصندوق كما في نموذج (١)، وهي أسهم مدرجة حديث هو بالتالي الشفافية المالية تكون مرتفعة نسبيا لهذه الشركات في المراحل الاولية كونها مدققه ومراجعة قبل ادراجها من عدة اطراف ومن أهمها هيئة السوق المالية،بالإضافة الى ان نسبة نمو الارباح المتوقعة تكون مرتفعة نسبيا لان معظم الشركات التي تدرج يكون السبب الرئيسي لنيتها في الطرح هو لتمويل عمليات النمو والتوسع .

وبالنظر الى الجدول التالي (١) يبين لنا اداء صناديق الإصدارات الأولية وعوائدها سنويا. حيث ان من المعايير المتبعة لاختيار الصندوق هو النظر الى تاريخ العوائد الماضية وان كان ليس بالضرورة ان ينعكس الاداء الماضي على الاداء المستقبلي، ولكنه قد يكون بمثابة أحدى المؤشرات الاسترشادية للمستثمر وتعتبر القيمة المضافة (وهي الفرق بين اداء الصندوق والمؤشر) دليل على ميزة تفوق ونجاح مدير الصندوق على باقي الصناديق المنافسة. ومن الملاحظ ان أداء متوسط صناديق الإصدارات الأولية أفضل من المؤشر العام وهذه نقطة إيجابية حيث أن جميع من استثمر في هذه الصناديق خلال الاعوام السابقة قد حقق عائد ايجابي نسبي مقارنة مع اداء المؤشر العام للسوق(تاسي) مع العلم أن عدد صناديق الاصدارات الاولية في السوق السعودي 9 صناديق ،ومن المتوقع ان يزداد هذا العدد .

حيث ان من المعايير المتبعة لاختيار الصندوق هو النظر الى تاريخ العوائد الماضية وان كان ليس بالضرورة ان ينعكس الاداء الماضي على الاداء المستقبلي، ولكنه قد يكون بمثابة أحدى المؤشرات الاسترشادية للمستثمر وتعتبر القيمة المضافة (وهي الفرق بين اداء الصندوق والمؤشر) دليل على ميزة تفوق ونجاح مدير الصندوق على باقي الصناديق المنافسة. ومن الملاحظ ان أداء متوسط صناديق الإصدارات الأولية أفضل من المؤشر العام وهذه نقطة إيجابية حيث أن جميع من استثمر في هذه الصناديق خلال الاعوام السابقة قد حقق عائد ايجابي نسبي مقارنة مع اداء المؤشر العام للسوق (تاسي) مع العلم أن عدد صناديق الاصدارات الاولية في السوق السعودي 9 صناديق ،ومن المتوقع ان يزداد هذا العدد .

 

New Picture (2)

يوضح الجدول اعلاه (١) تاريخ نشأة هذه الصناديق بالترتيب الزمني للإنشاء ،حيث يجب الاخذ بعين الاعتبار اسم مدير الصندوق وريادته في ابتكار صندوق الاصدارات الاولية مع مراعاة أن عامل حجم الاصول تحت الادارة في هذه الصناديق من العوامل المهمة للأخذ بعين الاعتبار، فقد يكون ارتفاع قيمة اصول الصندوق بسبب ارتفاع قيمة الاسهم المستثمرة فيها او بسبب زيادة الاشتركات او العامليَن معاً، حيث ان اقبال الافراد على الاشتركات في الصناديق الاستثمارية هو مؤشر تفاؤلي لانتعاش السيولة في السوق وثقتهم بأداء مدير الصندوق .

يجدر الاشارة الى أنه لا يسمح لهذه الصناديق بالاشتراك في اسهم اكتتابات الطرح العام (10 ريال) الخالية من علاوة الاصدار,مع العلم أن هناك آلاف من المستثمرين الافراد المشتركين في هذه الصناديق والذي من الممكن ان يستفيدوا من ذلك الاكتتاب, فمن المنطق الاستثماري ان تمنح الصناديق الاستثمارية الحق في الاكتتاب, حيث أن المستفيد الأول هو المواطن المستثمر, كما أنها ستدار بحرفية اكبر من خلال الصناديق وكذلك تخضع هذه الصناديق لإشراف ورقابة هيئة السوق المالية .
.

والجدير بالذكر انه قد تم طرح 4 اكتتابات خلال النصف الاول من عام 2014 والتي استفادت منها هذه الصناديق وهي (أسواق المزرعة – مجموعة الحكير –الحمادي للتنمية والاستثمار) وهي مخصصة للأفراد والصناديق, في حين تم تخصيص اكتتاب (اسمنت ام القرى) للأفراد بسعر 10 ريالات للسهم الواحد ولم يسمح للصناديق بالاكتتاب فيه, وتنتظر هذه الصناديق طرح “البنك الاهلي التجاري” الذي ينوى طرح 15% من اسهمه للاكتتاب العام. ومن المتوقع ان تشهد السنوات المقبلة عدد من الإصدارات والإدراجات في السوق السعودي الذي سينعكس اثرها على اسعار وحدات هذه الصناديق إيجابياً.

علما ان عدد الصناديق الاستثمارية في السوق السعودي هو 67 صندوق تستثمر بالأسهم السعودية و قد حرصنا على تسليط الضوء على نوع واحد من هذه الصناديق (الإصدارات الأولية ) وعددها 9 صناديق, وقد برزت مؤخراً ولاقت اقبالاً ونجاحاً من قبل المستثمرين سواء افراد او شركات. و هناك انواع اخرى من الصناديق لها اعتبارات وقيود وضوابط خاصه بها، ويمكن الرجوع الى موقع مدير الصندوق او موقع تداول للتعرف عليها اكثر وقراءة نشرة الاصدار الخاصة بكل منها.

وكنقطة اخرى يجب التطرق اليها وهي انه لا يكاد يخلو اي استثمار من المخاطر, فمن هذا المنطلق وجب الحرص والبحث عن اهم نقطتين في أداء الصندوق الاستثماري ألا وهما: أن يكون أداء الصندوق الاستثماري دائما أفضل من المؤشر الاسترشادي و الأخرى أن يكون أداء الصندوق الاستثماري أفضل من متوسط أداء الصناديق الاستثمارية الأخرى في السوق.

 

 

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اخلاء المسئولية

بذلت شركة أصول و بخيت الاستثمارية أقصى جهد ممكن للتأكد من أن محتوى المعلومات المذكورة أعلاه صحيحة ودقيقة ومع ذلك فإن شركة أصول و بخيت الاستثمارية لا تقدم أي ضمانات بشأن محتويات التقرير ولا تتحمل مسؤولية وجود أي خطأ قد يرد في هذا التقرير بشكل غير مقصود. كما نلفت الانتباه بأن هذه المعلومات ليست مخصصة للأغراض الدعائية ولا تشكل توصية بشراء أو بيع أوراق مالية أو لاتخاذ قرار استثماري. ويجب الانتباه دائماً بأن الاستثمار في الأسهم أو الأدوات الاستثمارية المرتبطة بها كصناديق الأسهم الاستثمارية تنطوي على تذبذبات في القيمة تعكس درجة عالية من المخاطر وقد لا تكون مناسبة لكل مستثمر للاستثمار فيها لذلك فإننا ننصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في مثل هذه الأدوات الاستثمارية. كذلك يجب الانتباه أن الأداء السابق لأي ورقة مالية أو للمؤشر الاسترشادي لا يشكل مؤشراً للأداء المستقبلي ولا تضمن شركة أصول و بخيت الاستثمارية بأن هذا الأداء سيتكرر أو سيكون مماثلاً في المستقبل. للحصول على الشروط والأحكام وللإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بصناديق ومنتجات أصول و بخيت الاستثمارية يرجى التكرم بزيارة الموقع الإلكتروني www.obic.com.sa أو التفضل بزيارة مقر الشركة.

 

ذات صلة

المزيد