الأحد, 4 أغسطس 2024

26 مليار أرباح متوقعة لـ 63 شركة بنهاية الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق الاسهم السعودي

كشفت بيوت الخبرة في السعودية أن تسجل 63 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية أرباحا في الربع الثالث من العام الجاري، تتوزع في عدة قطاعات أبرزها البتروكيماويات والمصارف والاتصالات والأسمنت إضافة إلى قطاعات أخرى.

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية”بلغ متوسط إجمالي الأرباح المتوقعة لتلك الشركات نحو 26.4 مليار ريال بنمو نسبته 2 في المائة عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي، وبنمو طفيف عن أرباح الربع السابق نسبته 0.03 في المائة.

اقرأ المزيد

وتوقعت بيوت الخبرة نموا في أرباح 46 شركة مقابل تراجع في أرباح 16 شركة، وتبقى شركة واحدة مدرجة حديثا لا توجد لديها بيانات في الربع المماثل من العام الماضي لتوقع نسبة أرباحها في الربع الثالث من هذا العام.

وتصدرت الشركات المتوقع نمو أرباحها شركة “أسمنت العربية” بنسبة نمو قدرها 738 في المائة، حيث من المتوقع أن تبلغ أرباح الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري 200 مليون ريال مقارنة بـ 16.9 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي.

ويرجع سبب النمو بنسبة كبيرة إلى أن أرباحها للفترة المقارنة الربع الثالث من العام الماضي ليست على المستوى الطبيعي للشركة بسبب تجنيب الشركة مخصص هبوط لبعض أصولها وممتلكاتها.

تلتها شركة “بتروكيم”، حيث من المتوقع أن تحقق أرباحا متوسطها يبلغ 251 مليون ريال، في حين أن الشركة حققت خسائر قيمتها 150 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وعلى صعيد الشركات الكبيرة والقيادية في السوق، توقعت بيوت الخبرة لشركة “سابك” أن تحقق نموا في أرباحها بنسبة 2 في المائة، حيث بلغ متوسط توقعات بيوت الخبرة للربع الثالث من العام الجاري 6621 مليون ريال، مقارنة بـ 6470 مليون ريال.

أما مصرف الراجحي فمتوقع أن يحقق المصرف أرباحا قدرها 1892 مليون ريال بنمو نسبته 10 في المائة عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي.

وبنك الرياض بلغ متوسط توقعات بيوت الخبرة لأرباح الربع الثالث من العام الجاري 1125 مليون ريال، مقارنة بـ 998 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بنسبة نمو قدرها 13 في المائة.

وشركة الاتصالات السعودية بلغ متوسط توقعات أرباحها للربع الثالث 2885 مليون ريال، و”موبايلي” 1752 مليون ريال، أما شركة “زين” فقد بلغ متوسط توقعات بيوت الخبرة أن تحقق الشركة خسائر بقيمة 335 مليون ريال.

وتوقعت بيوت الخبرة أرباح عشرة مصارف من أصل 11 مصرفا مدرجا، وقطاع البتروكيماويات توقعت بيوت الخبرة أرباح 11 شركة في حين يبلغ عدد شركات القطاع 14 شركة.

أما قطاع الأسمنت فبلغ عدد الشركات المتوقع لأرباحها 13 شركة من أصل 14 شركة، وقطاع التجزئة فتوقعت بيوت الخبرة العشر شركات من إجمالي شركات القطاع البالغة 14 شركة. وقطاع الزراعة سبع شركات من أصل 16 شركة. والاتصالات ثلاث شركات من أصل أربع شركات.

ذات صلة

المزيد