الأحد, 4 أغسطس 2024

محلل اقتصادي: هبوط أسعار النفط لن يؤثر على ميزانية السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المملكة

كشف المحلل الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة أن هبوط أسعار النفط دون 90 دولاراً للبرميل، لن يؤثر من قريب أو بعيد على الميزانية العامة للسعودية، متوقعاً أن تعلن الحكومة عن ميزانية قياسية نهاية هذا العام.

ووفقا لصحيفة”الشرق”قال: «الحكومة تبني ميزانيتها على حسابات تفترض فيها أن يتراوح سعر برميل النفط بين 70 و75 دولاراً، وهذا الافتراض يحقق في كل عام فائضاً كبيراً في الميزانية العامة القديمة، ويعزز جوانب الإنفاق في الميزانية الجديدة». وأضاف «النفط قد يتراجع أكثر في الفترة المقبلة، ولكن هذا التراجع لن يستمر طويلاً، خاصة إذا عرفنا أن هناك بوادر في نمو الاقتصاد العالمي، وهذا كفيل بزيادة الطلب على النفط، خاصة من الدول الصناعية الكبرى مثل أمريكا واليابان».

اقرأ المزيد

ودعا باعجاجة منظمة أوبك إلى إعادة النظر في الكميات المصدرة، وقال: «أعتقد أن المنظمة ستجتمع قريباً، ولابد أن تعيد النظر في الكميات المصدرة من أعضائها، إذ يمكن أن تقل عن 30 مليون برميل يومياً، بهدف إيجاد توازن بين العرض والطلب، حتى تعود الأسعار إلى ما كانت عليه، موضحاً أن 100 دولار للبرميل سعر جيد للدول المنتجة للنفط والدول المستهلكة له».

وعلق باعجاجة على إعلان منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» أمس أن أسعار الأغذية العالمية تراجعت في شهر سبتمبر إلى أدنى مستوياتها منذ شهر أغسطس من عام 2010م، مع انخفاض أسعار المجموعات الغذائية الرئيسة -عدا اللحوم-، بأن «الأسعار في السعودية لم تتراجع، وإنما بقيت على حالها»، مشيراً إلى أن «بيانات (الفاو) تعتمد على متوسط أسعار الدول الأعضاء في المنظمة، وهذا المتوسط قد يشير فعلاً إلى تراجع الأسعار بشكل عام، ولكن ليس بالضرورة أن يشمل هذا التراجع الأسواق السعودية، التي لها ظروف خاصة». وأوضح: «رغم أن السعودية عضو في المنظمة، إلا أن أسعار المواد الغذائية فيها لم تتراجع، فالسعودية تعتمد على الاستيراد في تأمين المواد الغذائية من لحوم وخضراوات وفواكه وغيرها، كما أن القوة الشرائية للريال تراجعت، وهو ما يرفع الأسعار في الأسواق السعودية».

وأكد باعجاجة أن تعافي أسعار الذهب في الأسواق العالمية سيكون ذا تأثير سلبي ومباشر على الأسواق السعودية. وقال: «في الأسبوع الماضي الذي شهد تراجع أسعار الذهب، وجدنا حركة نشطة للبيع والشراء، هذه الحركة مازالت مستمرة، ولكنها قد تتراجع إذا ارتفع سعر الذهب واسترد عافيته»، متوقعاً أن يبقى سعر أونصة المعدن الأصفر بين 1200 و1300 دولار حتى نهاية العام الحالي.

ذات صلة

المزيد