الثلاثاء, 16 يوليو 2024

4 مشايخ يحرمون الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

البنك الاهلي

اتفق 4 مشايخ ودعاة سعوديون على أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي حالياً محرَّم، ولا يجوز شرعاً، مناشدين المسؤولين النظر في معالجة إشكالاته الشرعيّة قبل طرحه المعلن مسبقا في يوم الأحد المقبل الموافق 19 أكتوبر حتى 2 نوفمبر.

الشيوخ هم  الدكتور عبدالعزيز الفوزان والدكتور سعد الخثلان عضو هيئة كِبار العلماء  بالإضافة للشيخان يوسف الشبيلي ومحمد العصيمي.

اقرأ المزيد

يأتي ذلك مع بدء العد التنازلي لطرح ٥٠٠ مليون سهم، تمثل 25 % من رأس مال البنك الأهلي للاكتتاب العام، والتي سيخصص منها 300 مليون سهم للأفراد السعوديين، بما يعادل 15 % من رأس مال البنك.

ونسبت صحيفة “سبق” لعضو هيئة كِبار العلماء والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  الشيخ الدكتور سعد الخثلان، إنه “بعد الاطلاع على نشرة الإصدار التي أعلنتها هيئة السوق المالية وتحليلات المختصين والخبراء، تبيَّن أن البنك يشتمل على نسبة كبيرة من القروض والتمويلات المحرَّمة وسندات دين بفوائد ربوية؛ لذا أرى أن الاكتتاب فيه محرَّم”.

وقال الشيخ الخثلان: “أناشد المسؤولين في وزارة المالية وهيئة السوق المالية تأجيل طرح الاكتتاب فيه حتى تتم معالجة الإشكالات الشرعية، خاصة أن البنك قد توجه توجهاً مشكوراً إلى تحويل كثير من التعاملات التقليدية إلى تعاملات شرعية، وليس من المناسب طرح ربع أسهمه للاكتتاب حالياً ولم تُستكمل عملية التحويل بعد”.

وكان الشيخ الدكتور عبدالعزيز الفوزان قد حرَّم الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي حالياً، مناشداً المسؤولين النظر في معالجة إشكالاته الشرعيّة قبل طرحه، وموجهاً دعوة لمن يستفسرون عن شرعية الاكتتاب بعدم الاكتتاب لحرمة ذلك، قائلاً: “إن من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه”.

كما حرم الشيخان يوسف الشبيلي ومحمد العصيمي الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي حالياً، مناديَيْن المسؤولين في المالية والبنك بمعالجة التعاملات المحرمة قبل طرحه للاكتتاب.

يذكر أن الاكتتاب سيكون من خلال ثمانية بنوك، هي: العربي والفرنسي وسامبا وساب والاستثمار والرياض والهولندي والأهلي.

وتقرر أن يكون سعر بيع السهم (45) ريالاً لكل من الأفراد والمؤسسة العامة للتقاعد.

ذات صلة

المزيد