السبت, 27 يوليو 2024

“الأهلي كابتال”:انخفاض أسعار معظم منتجات البتروكيماويات في سبتمبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال
كشفت أبحاث الأهلي كابيتال أن أسعار معظم منتجات البتروكيماويات انخفضت في سبتمبر 2014 للشهر  الثاني على التوالي، نتيجة لضعف أهم مؤشرات الطلب وانخفاض أسعار النفط.وقد انخفضت الأسعار منذ بداية العام، وكان الميثانول الأكثر انخفاضاً (-31.8% على اساس سنوي).

مبينة أن مؤشر قطاع البتروكيماويات في سوق الأسهم السعودي انخفض 1.7% على أساس شهري بالتوافق مع سوق الأسهم. وقد انخفضت أسعار النفط 2-5% على أساس شهري، بينما بقيت أسعار الغاز  الطبيعي ثابتة.

وقالت الأهلي كابيتال أنه في سبتمبر 2014، انخفضت أسعار معظم منتجات البتروكيماويات 2-6% على  أساس شهري نتيجة لضعف البيانات الاقتصادية وانخفاض أسعار النفط.وقد كان البنزين الأكثر انخفاضاً  (-5.9%) مع عودة العرض إلى مستوياته الطبيعية.

اقرأ المزيد

ونتوقع أن يبقى البنزين تحت الضغط خلال الأشهر القادمة نظراً لضعف الطلب والإضافات الجديدة للطاقة  الإنتاجية. ومن المتوقع أن يؤثر هذا سلباً على المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.
انخفض مؤشر قطاع البتروكيماويات في سوق الأسهم السعودي 1.7% على أساس شهري، وكانت ينساب  هي الأسوأ أداءً (-5.9%).

ومن ناحية أخرى، كانت المتقدمة للبتروكيماويات هي المستفيد الأكبر، بارتفاع 6.9%، ونعتقد أن هذا جاء  بدعم من توقيع إتفاقية مشروع مشترك مع شركة الغاز الكورية الجنوبية من أجل إنشاء مصنع بروبيلين في  كوريا.
موضحة أنه انخفض مؤشر مديري المشتريات الأمريكي 56.6 في سبتمبر 2014، أي أدنى من تقديرات المحللين  البالغة 58.2. وأقل أيضا من مستوى شهر أغسطس البالغ 59.0.وقد انخفضت مبيعات السيارات الأمريكية إلى معدل سنوي 16.4 مليون مقابل 17.5 مليون في أغسطس 2014، أقل من تقديرات المحللين البالغة 16.8 مليون.

نظرة على الأداء الشهري للبتروكيماويات

ذات صلة

المزيد