الأربعاء, 31 يوليو 2024

رئيس مصرف الإنماء : أقل من 1% نسبة القروض المشكوك في تحصيلها.. بتغطية 180%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

7

كشفعبد المحسن الفارس الرئيس التنفيذي في مصرف الإنماء، أن نسبة القروض المشكوك في تحصيلها لدى المصرف أقل من 1% وتبلغ حوالي 0.66%، مؤكداً أن تغطية هذا النوع من القروض بالمخصصات تبلغ حالياً 180%.

وقال الفارس في مقابلة مع قناة “العربية” إن مخصصات البنك “كان لها تعزيز ولم تخفض” وزادت 60 مليون ريال بالربع الثالث، موضحاً أن نسبة القروض إلى الودائع تراجعت خلال هذا العام من 110% إلى 94%.
ووصف المخصصات بأنه “معظمها مخصصات عامة” تدعم جودة أصول المصرف، وتجعله الأفضل بين البنوك السعودية في هذا المعيار، معتبراً أن هذه الأرقام جزء رئيسي من المؤشرات القوية التي سعى إلى تحقيقها المصرف بعد حدوث الأزمة المالية العالمية في 2008.

اقرأ المزيد

وتوقع تراجع نسبة القروض إلى الودائع خلال السنة المقبلة ليحقق المصرف النسبة المطلوبة من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) وهي 85% خلال 2016، مبينا أن رأسمال مصرف الإنماء يجعله مختلفاً في تقييم هذه النسبة عن غيره من المصارف، وفي حال استبعد من الحسبة فإن نسبة القروض للودائع ستكون مقبولة جداً جداً.
وأشار إلى مستوى السيولة الجيد لدى المصرف، واصفاً “الإنماء” بأنه الأعلى في مؤشر السيولة بين المصارف السعودية، إلى جانب تأكيده على جودة الأصول في البنك.
وأوضح أن توزيع محفظة قروض المصرف، تعكس التركيز على الشركات ومنها المملوكة للحكومة، وهي أقل مخاطر من غيرها، موضحاً أن محفظة القروض موزعة على الأفراد والشركات الحكومية وغير الحكومية.

ذات صلة

المزيد