الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

شركات النفط الأمريكية تتحدى السعودية وتؤكد مقدرتها على الصمود أمام تراجع الأسعار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المملكة

كشف تقرير أمريكي حديث عن أن مجموعة (shale) الأمريكية تعتقد أن لديها القدرة علي الصمود ضد تراجع سوق النفط أكثر من غيرها من الشركات السعودية، في الوقت الذي يحذر فيه محللون أمريكيون من أن السعودية قد تفرض نظاما علي السوق وتجبر الشركات الأمريكية من الإنسحاب.

وقال مدير شركة  تشيسابيك إنيرجي بولاية أركنساس الأمريكية ارشي دنهام – وفقا لموقع (بلومبيرج) الإخباري أن المملكة العربية السعودية تخوض مغامرة كبيرة، منبها الي أنه في حال تراجع سعر النفط الي 60 أو 70 دولار للبرميل فإن إنتاج الولايات المتحدة سيتباطأ ولكنه لن يتوقف، ولكن العواقب قد تكون وخيمة علي أعضاء أوبك الآخرين.

اقرأ المزيد

وقال دنهام الذي كان الرئيس التنفيذي السابق شركة  كونوكو فيليبس أن السعودية قد تتحمل تراجع إسعار النفط الي نحو 50 دولار للبرميل بما لديها من نقد وأصول ولكن أغلب الدول الأعضاء لن تتحمل ميزانيتها تراجع سعر النفط الي أقل من 80 دولار.
ونقلت بلومبيرج عن عدد من رؤساء شركات التنقيب من بينها تشيسابيك إنيرجي و (EOG) أنهم ملتزمون بالمحافظة علي إنتاجهم بل زيادته، مؤكدين أن نجاحهم في تقليل تكلفة الإنتاج تعني مقدرتهم علي تحصيل الأرباح حتي في حال تراجع الأسعار.
ومضي رئيس شركة وايتنج بتروليوم (Whiting Petroleum) جيمس فولكر في ذات الإتجاه وقال أن إنخفاض أسعار النفط الحالية لا تقلقهم، وأنه لا يعتقد أنها يمكن أن تؤثر عليهم حتي وأن أنخفضت أكثر من ذلك بقليل، مضيفا أن هذا ما توضحه نوعية المخزون لديهم ومقدرتهم علي النمو.

من جانبهم أكد كل من رئيس شركة كونتيننتال وشركة بايونير للموارد الطبيعية عدم أنهم لا يخططون للحد من التنقيب إستجابة لإنهيار سعر النفط، في ذات الأثناء قال رئيسا شركة كونوكو فيليبس ماراثون أويل أن التنقيب في ولايتي تكساس وداكوتا الشمالية من أفضل خيارات الإستثمار بالنسبة لهما, الا أن بنك باركليز قد قال في تقريره مؤخرا أن المنتجين الأمريكيين سيواجهون ضغوطا متذايدة في حال إستمرار تراجع سعر النفط، أو في حال إستقراره عند 70 دولار خلال العام المقبل، محذرا من أن الشركات التي تعتمد علي التمويل في عمليات التنفيب فإنها ستواجه ضغوطا متذايدة – حتي في حال إنخفاض تكاليف الإنتاج –  مع إرتفاع أسعار الفائدة وخفض الحصول علي تمويل، وأكد البنك في تقريره أن نصف المنتجين الأمريكيين سيواجهون تحديا في العام المقبل أذا بقي سعر النفط عند 70 دولار.
فيما حذر البروفسير بكلية إقتصاديات الطاقة بجامعة هوستون أيد هيرس والذي يدير عدد من شركات النفط أن مجموعة (shale) ليست لديها القدرة للدخول في حرب الأسعار، لافتا الي أن السعودية قد تفرض نظاما معينا علي السوق وتجبر الشركات الأمريكية لمغادرة السوق.

ذات صلة

المزيد