الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

معلومات عن هاتف غوغل الجديد “نيكسوس6”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

9

عند المقارنة بين هاتفي: “نيكسوس 6” من غوغل و “آي فون 6 بلص”، نجد أن هاتف غوغل ينافس الأخير بقوة. وبالرغم من أنه يتمتع بشاشة أكبر حجماً، إلا أن سماكته تتيح وضعه في أي جيب مهما كان ضيقاً.

ومن الأمور التي تفوقت فيها غوغل على شركة أبل، أنها لم تهدر المساحة من خلال إضافة حافة طويلة في أعلى الهاتف. وبخلاف هواتف “آي فون”، لا يتوافر زر صفحة رئيسة فعلي في “نيكسوس 6″، فنظام التشغيل الجديد “أندرويد 0.5 (لولي بوب- Lollipop) يوفر أيقونات افتراضية، من بينها: زر للصفحة الرئيسة وزر “عودة” بالإضافة إلى زر للتطبيقات كلها، بشكل يبدو مختلفاً عن نماذج “أندرويد” السابقة. وجدير بالذكر أن “نيكسوس 6” والجهاز اللوحي “نيكسوس 9” هما أول هاتفين يعملان بنظام تشغيل “لولي بوب”.

اقرأ المزيد

الشاشة وجودة الصوت

يتميز “نيكسوس 6” بشاشة (أموليد- AMOLED ) دقتها 493 بيكسل/ بوصة. كما أن جودة صوت السماعات الخارجية الأمامية ممتازة، وهي في أعلى الهاتف وأسفله. ويمكن سماع الصوت الصادر عنها من أي مكان في محيط الغرفة مثلاً، من دون أي تشويش.

وعلاوة على ذلك، يعمل الهاتف ببطارية سعة 3200 مل أمبير/ساعة، والتي تقول غوغل أنها تستمر 24 ساعة عند التحدث، و8.5 ساعة عند استخدام الإنترنت. في حين تستخدم أبل بطارية سعة 2915 مل أمبير/ساعة. لكن تقديرات مصنعي الهواتف لحياة البطارية ليست صحيحة تماماً، فالاستخدام الفعلي يتنوع وفقاً لكل مستخدم. وتدعي غوغل أيضاً بأن بطارية الهاتف يمكن شحنها خلال 15 دقيقة فقط، عبر شاحن توربيني مشابه للشاحن الذي توفره شركة موتورولا لهواتفها الأخرى.

الكاميرا

يأتي هذا الجهاز مع كاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل، وكاميرا أمامية بدقة 2 ميغا بيكسل. وتعد جودة الصور التي يلتقطها الجهاز جيدة، مثل أي كاميرا موجودة على الهواتف الذكية. كما أنها قادرة على تسجيل الفيديو بدقة عرض 1080 بيكسل، ودقة عرض 2160 بيكسل بتقنية (فور كيه-4k).

الشكل الخارجي
معظم الجهة الأمامية من الهاتف مصنوعة من الزجاج، وهي محاطة بحواف سوداء. أما الجهة الخلفية فلونها أبيض مائل إلى الصفرة ومطبوع عليها شعارا: نيكسوس وموتورولا (من دون شعار غوغل). كما يتوافر الجهاز باللون الأزرق الغامق، مع وجود منحنى ضئيل مشابه لذلك الموجود على جهاز (جي 3-G3) من شركة (إل جي-LG).

ومثل الهواتف اللوحية الأخرى، يعمل “نيكسوس 6” بأفضل حالاته عندما تحمله بيد وتستخدمه بالأخرى. فبخلاف نظام التشغيل (آي أو إس 8- iOS 8)، لا يوفر نظام تشغيل غوغل “لولي بوب” خاصية “قابلية الوصول”، لذلك عليك أن تحرر إحدى يديك لتستخدم الهاتف في حين تحمله بالأخرى.

المواصفات

تتوافر نسختان من الجهاز: واحدة ذات سعة تخزين 32 غيغا بايت، وأخرى بسعة 64 غيغا بايت. لكن لسوء الحظ، ليس فيه فتحة لوضع بطاقة الذاكرة القابلة للإزالة (مايكرو إس دي- microSD). ويعمل “نيكسوس 6” بمعالج رباعي النوى من نوع (كوالكوم سنابدراجون 805 – Qualcomm Snapdragon 805) مزود بمعالج رسومات (أدرينو 420 جي بي يو- Adreno 420 GPU) وهذا يسهم في تسريع وقت الاستجابة.

ذات صلة

المزيد