الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

أعرف ..أفضل 20 دولة في مؤشر العلامات التجارية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

99

لقد كافحت اليابان من أجل تطوير وتعزيز اقتصادها خلال العام الماضي، لتعزيز سمعتها في جميع أنحاء العالم على نحو أكبر. ونتيجة لذلك، استطاعت احتلال المركز الأول في مؤشر العلامات التجارية السنوي، الصادر عن مؤسسة (فيوتشر براند – Future Brand) العالمية، لأول مرة في تاريخها. وهو مؤشر يقيم العلامات التجارية الاستهلاكية، بالنظر إلى التوجهات الاقتصادية للبلدان.
وقد تختلف قليلاً نتيجة العام الحالي عن تلك في السنوات الماضية، وذلك لأن مؤسسة “فيوتشر براند” قررت بأن 22 دولة فقط استوفت معايير المؤشر. وتشمل هذه المقاييس قدرة الدولة على إنتاج سلع عالية الجودة، ومدى رغبة الناس بالعيش أو الدراسة فيها، وجودة بنيتها التحتية.
كما يوضح التقرير: “من أجل أن يتم تصنيف الدولة ضمن هذا المؤشر، ينبغي توافر الرغبة لدى الناس لاستهلاك منتجاتها والانتفاع بخدماتها، واختيارها للعيش والدراسة”. كشف المؤشر أيضاً، عن أن المشاركين في الاستطلاع حين عملوا على ترتيب الدولة كعلامة تجارية مفضلة لديهم، فإن ذلك زاد من احتمالية زيارتهم لها، وتفضيلهم للقيام بأنشطتهم التجارية فيها بشكل أكبر من البلدان الأخرى، حسبما تناولته “فوربس”.
ولتحديد قيمة كل بلد كعلامة تجارية، جمعت المؤسسة بيانات من 2530 شخصاً، ممن كان لهم رحلات دولية متكررة من 17 دولة: أميركا، كندا، البرازيل، الأرجنتين، المكسيك، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، روسيا، تركيا، جنوب أفريقيا، الإمارات العربية المتحدة، الهند، الصين، تايلاند، اليابان، أستراليا.
وقال توم أدامز، رئيس الاستراتيجيات في مؤسسة “فيوتشر براند” وأحد المشاركين في إعداد التقرير: “يظهر تقرير هذا العام أن امتلاك الدولة علامة تجارية قوية، يجلب لها ميزة تنافسية قابلة للقياس، من حيث: الزيارات والاستثمار وتفضيل المستهلك للمنتجات والخدمات”. وبناء على هذا، تفوقت اليابان على سويسرا هذا العام، وذلك من خلال استطلاعات المشاركين الذين أشاروا إلى أنها تتفرد من حيث: التكنولوجيا والصحة والتعليم والتراث والفن والثقافة.
كما رأى المستطلعون أن اليابان هي الدولة الأكثر خبرة في مجالات: التكنولوجيا والإلكترونيات والسيارات، وأنها تتميز بنشاطها في المجال التكنولوجي والابتكار، أكثر من نشاطها في أي مجال آخر.
بينما احتلت سويسرا المركز الـ2، إذ رأى المشاركون في الاستطلاع، أنها تتميز بمستويات عالية من المعيشة والسلامة والأمن والصحة والتعليم. وقد تبين أيضاً، أنها ذات نشاط كبير في مجال التكنولوجيا والابتكار مقارنة بأي دولة أخرى، والأكثر رفاهية وترفاً. كذلك وصفت بأنها جميلة ونظيفة وآمنة.
وقد اندرجت العلامات التجارية الكبرى المرتبطة بسويسرا، والتي كان منها رولكس ونستله و(باتيك فيليب- Patek Philippe) و(تاغ هوير- Tag Heuer) و(ليندت – Lindt)، تحت فئة تصنيع الشوكولاة والساعات.
واحتلت ألمانيا المركز الـ3 على القائمة، ووصفها المستطلعون بأنها تتميز بالتكنولوجيا وتصنيع السيارات.
وبشكل عام، ربط المستطلعون ألمانيا بمستوى عالٍ من المعيشة، وبالتكنولوجيا المتقدمة وبالبنية التحتية الجيدة. ورأوا أنها الدولة الأكثر خبرة في مجال السيارات، ثم في التكنولوجيا والنقل. وقد تضمنت العلامات التجارية الكبرى التي ارتبطت بألمانيا كل من: سيمينز وأديداس و(باير- Bayer ) و(فولكس واغن– Volkswagen) و(لوفتهانزا – Lufthansa).
فيما جاءت أميركا في المركز الـ7 متقدمة عن ترتيبها في العام الماضي بمركز واحد. ومما يلفت الانتباه، أن البلدان التي اكتسبت أعلى تصنيف في القائمة، لم تكن ضمن الدول التي تتميز بأكبر نشاط سياسي أو اقتصادي، بل إنها بدلاً من تحقيق نشاط ملموس في هذه المجالات، كانت قد تميزت وحققت مكاسب عظيمة في مجالات التكنولوجيا والابتكار.
أفضل 20 دولة في مؤشر العلامات التجارية:

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد