السبت, 27 يوليو 2024

الأهلي كابيتال: “أنابيب السعودية” أمامها فرصة للاستفادة من مشاريع بـ 400 مليار لـ “أرامكو”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مصدران: الإمارات تتفاوض على استئجار مستودعات نفط استراتيجية هندية

أكدت “الأهلي كابيتال” على أن شركة أرامكو السعودية تستهدف استثمار 400 مليار ريال، خلال الـ 10 سنوات القادمة لزيادة انتاج النفط، وأن الشركة السعودية للأنابيب في وضع جيد للاستفادة من هذه الاستثمارات، مما سيدعم أرباحها على مدار السنوات المقبلة.
متوقعة أن تضاعف أرباح الشركة ثلاث مرات في العام القادم وأن تبلغ 141 مليون ريال،مقارنة بأرباح العام الحالي، المتوقعة عند 45 مليون والتي خفضتها بنحو 30% عن توقعاتها السابقة، نتيجة ضعف الهوامش.

وأرجعت “الأهلي كابيتال” توقعاتها بنمو أرباح الشركة ثلاث أضعاف على أساس سنوي خلال العام القادم الى مرفق الأنابيب متوسطة القطر، وانخفاض تكاليف الانتاج، وانفاض الخسائر من الشركات التابعة، ومرجحة أن تكون خطط الإنفاق الرأسمالي لأرامكو ستكون حافزا رئيسيا في المدى القريب.

اقرأ المزيد

من جهة أخرى أبقت “الأهلي كابيتال” على توصيتها بالحياد لسهم أنابيب السعودية محددة السعر العادل 35.5 ريال للسهم، مقارنة بأخر اغلاق السهم البالغ 31.5 ريال، مضيفة أن السهم يتداول عند مكرر ربح 11.3 مرة، وأن أهم المخاطر لدى الشركة هي المخاطر المتعلقة بصناعة الأنابيب، اضافة أن تغيير من قبل ارامكو لخطتها سوف يؤثر على الشركة، وأنه على الرغم من أن خطة المشروع أرامكو هي من أهم محركات النمو، الا أن التنفيذ في الوقت المناسب هو الخطر الرئيسي نتيجة التغييرات الأخيرة في صناعة النفط..

مشيرة الى أن الطلبيات بلغت في الـ 9 أشهر المنقضية من العام الجاري 318 مليون ريال فقط، وهو مايقل بكثير عن الفترة المقارنة من العام المنصرم.

ورجحت”الأهلي كابيتال” أن تحقق الشركة زيادة بـ 9.8٪ في ايراداتها على أساس سنوي في 2015، والاستفادة من مساهمة جديدة بنحو 120 ألف طن من الأنابيب متوسطة القطر، والتي من المتوقع أن تعمل في يناير 2015، اضافة الى زيادة أنشطة البناء وتحسين أداء الشركات الزميلة هي أيضا من المتوقع أن تدعم نمو صافي الدخل في 2015.

ذات صلة

المزيد