الأربعاء, 31 يوليو 2024

7 مستثمرون يخفضون ملكيتهم في سوق الأسهم .. والخضري استغل ارتفاع السهم وباع 3.1%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق تداول

كشفت تغيرات كبار الملاك عن اتجاه 7 مستثمرين في سوق الأسهم السعودية الى تخفيض ملكيتهم في الشركات التي يملكون 5% أو أكثر من رأس المال، وذلك خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بما كانت عليه في أكتوبر، فيما قام 5 مستثمرون برفع ملكيتهم في سوق الأسهم في نوفمبر، فيما واصلت الحكومة متمثلة في صندوق الاستثمارات العام والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتقاعد في الامتناع عن الشراء أو البيع لأياً من أسهمها في الشركات التي تمتلك 5% أو أكثر من رأس مالها خلال نوفمبر، بينما كان عبدالعزيز مهنا عبدالعزيز المعيبدهو الوحيد الذي انضم الى قائمة كبار الملاك الجدد في نوفمبر حيث قام بزيادة حصته في شركة الصناعات الكيميائية الأساسية. و ارتفعت حصته إلى 6 % في الشركة.

وقامت شركة عبدالله الخضري وأبنائه القابضة بخفض حصتها في الخضري ب 3.1 %. وتمتلك حالياً حصة ،%55.8 من رأس مال الشركة، بعد أن كانت 58.9% في أكتوبر، وجاء تراجع الملكية من خلال تنفيذ 3 صفقات خاصة، متساوية الكمية 550 ألف سهم لكل صفقة وبمجموع 1.65 مليون سهم بمتوسط 70 ريال للسهم بلغت قيمتها الاجمالية 115 مليون ريال، وتمت خلال 3 أيام والتي تزامنت مع تخلى شركة أبناء عبدالله الخضري عن 3.1% من ملكيتهم في الشركة لتتراجع حصتهم الى55.8%، بعد أن كانت 58.9% بنهاية أكتوبر الماضي، ليستفيدو من الارتفاع القوي الذي حققه السهم في سعره قبل أن يتراجع قبل نهاية الشهر الى مادون الـ40 ريال.

اقرأ المزيد

فيما قام مؤسسي جبل عمر بخفض حصتهم في جبل عمر بـ 0.5 %. ويمتلكون حالياً حصة 18.4 % من الشركة. ، وخفضت شركة العليان للاستثمارات حصتها في السعودي الهولندي ب 0.1 %. وتمتلك حالياً حصة 21.7% من البنك، و شركة محمد إبراهيم السبيعي وأبنائه قامت بخفض حصتها في بنك البلاد ب 0.1 %. وتمتلك حالياً حصة ،%18.1 من البنك.

وتراجعت ملكية مجموعة الزاهد القابضة في بدجت السعودية ب 0.5 %. وتمتلك حالياً حصة 32.3%،من الشركة، اضافة الى قيام شركة إيكاروس القابضة بخفض حصتها في سبكيم ب 0.1 %. وتمتلك حالياً حصة 8.2% من الشركة، وأخيراً قامت شركة صفرا بخفض حصتها في اللجين ب 0.5 % . وتمتلك حالياً حصة 10.9 % من الشركة.

وعن كبار الملاك الذين رفعوا حصصهم في نوفمبر قام خالد عبدالرحمن صالح الراجحي بزيادة حصته في بنك البلاد ب 0.1 %. ويمتلك حالياً حصة 8.8 % من رأس مال البنك، وقام محمد صالح حمزه صيرفي بزيادة حصته في طيبة القابضة ب 0.1 %. ويمتلك حالياً حصة 11.1 % من الشركة،فيما كان خالد صالح الشثري هو الوحيد الذي رفع ملكيته في شركتين حيث قام بزيادة حصته في أسمنت تبوك وأنابيب السعودية ب 0.1 % و 0.5 % على التوالي، ويمتلك حالياً حصة 12.4%، و6.4% من الشركتين على الترتيب.
وقامت مجموعة فتيحي القابضة بزيادة حصتها في الجوف الزراعية ب 0.3 %. وتمتلك حالياً حصة 6.6 % من الشركة، وأخيراً قام رياض محمد عبدالله الحميدان بزيادة حصته في مجموعة فتيحي ب 0.4 %. ويمتلك حالياً حصة 7.7% من الشركة.

ذات صلة

المزيد