الجمعة, 19 يوليو 2024

“جدوى للاستثمار”: عجز ميزانية 2015 سيفوق الـ 167مليار .. والسعودية تحتاج 97 دولار للبرميل لتفاديه

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

جدوى لوغو
قدرت “جدوى للاستثمار” العجز المتوقع لميزانية السعودية للعام 2015 بأن يبلغ 167.6 مليار ريال، وذلك مقارنة بالعجز الذي قدرته الحكومة بـ 145 مليار.

مشيرةً الى أن الحكومة السعودية قدرت متوسط سعر برميل النفط عند 60 دولار للعام 2015، لتحقق ايرادات بنحو 715 مليار ريال، فيما أكدت”جدوى” على أنه لتفادي هذا العجز فان السعودية تحتاج لمتوسط 97دولار للبرميل خلال العام القادم، حيث ستعادل الايرادات مع المصروفات حينها.

مضيفةً أن العجز المتوقع بـ 167.6 مليارريال في ميزانية عام 2015 ، يعادل 6.1% من الناتج الاجمالي المحلي المتوقع، وبالنسبة للايرات توقعت أن تأتي أسعار النفط الفعلية أعلى من المستويات التي استخدمت في الميزانية ما يؤدي إلى تجاوز إيرادات النفط الفعلية الايرادات المقررة بموجب االميزانية، و أن تساهم العائدات النفطية بمبلغ 716.1 مليارريال في الميزانية، مقابل 119.5 مليارريال عائدات غيرالنفطية.

اقرأ المزيد

مشيرةً الى أنه فيما يخص الانفاق الفعلي فانه سيفوق مستوى الانفاق المقرر في االميزانية، حيث أن الانفاق الفعلي قد تخطى تقديرات االميزانية بمعدل 25% في المتوسط خلال الأعوام العشرة الأخيرة، وأنه على الرغم من أن معدل تجاوز الانفاق ارتفع عام 2014 إلى 29% ، الا أن هذا الارتفاع يعود في معظمه إلى أنه انفاق مؤقت. لذا، توقعت تراجع معدل تجاوز الانفاق عام 2015 إلى 16%.

وأرجعت”جدوى” الاتجاه النازل لمعدل تجاوز الانفاق سيتعزز، في ظل الضغط المتوقع على إيرادات النفط، وإحكام السيطرة على الانفاق، إضافة إلى الارتفاع الطفيف في المصروفات المقررة في ميزانية هذا العام، متوقعة أن يبلغ الانفاق الاجمالي نحو 1003 مليارريال.

وبينت”جدوى للاستثمار” أنه يجب أن يبلغ مستوى سعرالنفط اللازم كي تتعادل الايرادات مع المصروفات العامة، والذي يعرف بالسعر التعادلي93.6 للبرميل لخام الصادرالسعودي ،ما يعادل نحو97 دولار, لخام برنت، وأنه تم حساب هذا السعر على افتراض أن يبلغ متوسط الانتاج الكلي 9.6 مليون برميل يومياً ، وأن يكون معدل تحويل إيرادات النفط عند 89%، كذلك من المتوقع نمو الاستهلاك المحلي نسبة 5% ، ليصل إلى 2.6 مليون برميل عام 2015 .

من جهة أخرى توقعت “جدوى للاستثمار” أن تخفف زيادة إنتاج الغازمحليا بعض العبء عن النفط كمصدر للطاقة للاستهلاك المحلي في العام القادم، وبالرغم من ذلك يبقى احتمال عدم قيام هذا التخفيف حال كان هناك مزيد من التأجيل لافتتاح مشروع واسط الذي ينتج 2.5 مليار قدم مكعب في اليوم.
وتشير عدد من التقاريرالاعلامية إلى أن المشروع لن يبلغ طاقته الانتاجية الكاملة حتى الربع الأخير من العام القادم، وذلك يعنى التأخرعام كامل تقريبا.

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد