الخميس, 8 أغسطس 2024

شراكة سعودية بريطانية لتقديم الاستشارات العقارية وتقييم المحافظ الاستثمارية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

9

أبرمت “تشيسترتنس”، وكالة العقارات العالمية المتخصصة اتفاقية تحالف مشترك مع شركة “مداد التثمين العالمية المحدودة ” التابعة لـ “مجموعة نجيب عبداللطيف العيسى القابضة”، لغرض تأسيس شركة مشتركة وللبدء في إطلاق عملياتها في المملكة.
ومن المقرر انطلاق العمليات التشغيلية للشركة الجديدة، والتي تحمل اسم “تشيسترتنس السعودية المحدودة للعقارات”، خلال الربع الثاني من عام 2015 م من مقرها الرئيس بمدينة الرياض إضافة إلى فروعها الأخرى في كلاً من جدة والخبر بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة لعملاء “تشيسترتنس” في المملكة.

وستستهل “تشيسترتنس” عملياتها بتقديم خدمات استشارية تتضمن تقييم المحافظ الاستثمارية للشركات التجارية والبنوك والمؤسسات المالية، إضافة إلى عمليات التقييم المؤسسية للمالكيين الشاغلين للعقارات (لأغراضالمحاسبة والقيمة الدفترية)، وعمليات تقييم الرهن العقاري لعملاء التجزئة فيما يخص أغراض الإقراض المصرفي عبر جميع فئات الأصول (السكنية، والتجارية، والمكتبية، والصناعية، والزراعية، والمباني متعددة الاستخدامات، والفنادق، والمباني لأجل الأغراض الخاصة). كما ستوفرالشركة خدماتها في مجال دراسات جدوى المشاريع وإجراء أبحاث السوق لعملائها المحليين.

اقرأ المزيد

وبهذه المناسبة، قال المهندس خالد عواد عبد الغفّار، نائبالرئيس بمجموعة نجيب عبد اللطيف العيسى القابضة “أن عمليات التقييم تلعب دوراً محورياً في القطاع العقاريبالمملكة العربية السعودية كونها تعزز عامل الشفافية وتتيحتحديد القيمة الفعلية بناءً على مؤثرات السوق الحقيقية. وقد زادت قيمة القروض العقارية المقدمة للمستخدمين النهائيين في المملكة بنسبة 26% خلال الربع الأول من العام الماضي، وهي أعلى نسبة مسجلة خلال السنوات الخمس الماضية؛ الأمر الذي يستدعي وجود خدمات استشارية وتقييمية متخصصة”.

وستكون “تشيسترتنس” واحدة من الشركات المحدودة في المملكة التي تمتلك خبرة واسعة في مجال توفير خدماتالتقييم الصناعية لقطاعات المعامل والآلات، ومرافق الإنتاج، وتقييم المخزون (مخزون البضائع والنقل، وموجودات المخازن)، إلى جانب محطات توليد الكهرباء، ومعدات توليد الطاقة. وستقدم “تشيسترتنس” أيضاً للبنوك والمؤسسات المالية وشركات التأجير خدمات تقييم المركبات والمعدات الثقيلة مثل السيارات والشاحنات والمقطورات والحافلات ومعدات التشييد.

وأكد المهندس عبد الغفّار بأن هناك فجوة كبيرة اليوم فيقطاع خدمات التقييم بالمملكة العربية السعودية، خصوصاً في ظل الإستثمارات الضخمة التي تنفقها المملكة في قطاعي البنية التحتية والعقارات. ومن هذا المنطلق فقد سعينا جاهدين لإيجاد شريك إستراتيجي ذو خبرة مرموقة لدعم مجموعتنا ودعم القطاع العقاري عموماً على صعيدتقديم الخدمات التقييمية والاستشارية. ونفخر باختيار’تشيسترتنس‘ كشريك إستراتيجي قادر على توظيف خبراته الطويلة في القطاع العقاري بالمملكة، وكلنا ثقة بأنّ هذه الشراكة ستضعنا في طليعة مقدمي الخدمات التخصصية في السوق السعودي.

وتلتزم “تشيسترتنس” بالمبادئ التوجيهية وسلوكيات التقييم الصادرة عن “المعهد الملكي للمسّاحين القانونيين”، والقائمة على توفير قيمة سوقية عادلة غير منحازة تراعي توجهاتالسوق الحالية والمعاملات التجارية القائمة.

من جانبه، قال سيمون جراي، مدير عام “تشيسترتنسالشرق الأوسط وشمال إفريقيا”: “أعتقد أننا اخترنا الوقت المناسب لدخول السوق السعودية، وسنعمل على دمج كفاءاتناالإقليمية والدولية مع الخبرة المحلية لشريكنا الجديد من أجل خدمة عملائنا الكرام في المملكة”.

وأضاف جراي: “نشهد اليوم إقبالاً واضحاً على خدمات التقييم من جانبالمستثمرين المحليين في مجال العقارات داخل البلاد. وأعتقد أن عمليات التقييم التي تجريها شركة مستقلّة من شأنها مساعدة المستثمرين في المملكة على فهم السوق، وإيجاد حلول مناسبة قادرة على دعمهم عند حصول أي نزاعات،وذلك استناداً إلى معايير المحاسبة الدولية. وتقدم’تشيسترتنس‘ خدمات تقييم الممتلكات اليوم لـ 41 مصرفاً رائداً في المنطقة”.

وبالإضافة إلى خدمات التقييم، ستتعاون “تشيسترتنس السعودية” مع شبكتها الواسعة من المكاتب الموجودة في وسط لندن لخدمة المستثمرين السعوديين الذين يتطلعون للاستثمار في أسواق لندن السكنية إمّا لاستخدامهمالخاص أو لأهداف استثمارية عامة.

وأضاف سيمون: “ما زالت التقلبات السياسية والاقتصادية في جميع أنحاء المنطقة، تدفع الكثير من الحكومات والشركات والمؤسسات المالية والمصارف والعائلات التجارية إلى إجراء عمليات إعادة تقييم مستمرة لممتلكاتهم وفي مقدمتها الأصول العقارية والتي تشكل محوراً في قطاع الأعمال بالمملكة، ومحركاً رئيسياً لعجلة النمو الاقتصاديعموماً. وفي ضوء ما سبق، تشهد قيمة هذه الأصول تغيراًمستمراً، مما يستوجب توفير خدمات تقييم متخصصة وحديثة لهذه الأصول”.

يشار إلى أن “تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”حرصت على على إعداد فريق متمرس من خبراء المساحة في سوق التقييم العقاري، وتسعى “تشيستورتنز” التي تدير 30 مكتباً في لندن فضلاً عن 21 مكتباً دولياً في 11 بلداً حول العالم، إلى ترسيخ مكانتها كشركة استشارية عالمية رائدة في مجال تقييم العقارات والسيارات والتجهيزات ضمن منطقة الشرق الأوسط وآسيا.

ذات صلة

المزيد