الأربعاء, 17 يوليو 2024

مطار الملك خالد يرفع حركة السفر إلى 23.9 مليون خلال 2015

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

44

كشف بيانات إحصائية لحركة الطيران في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، عن توقعاتها باستمرار معدلات النمو في حركة المسافرين خلال العام الجاري 2015، حيث يتوقع أن تنمو الحركة بنسبة 15% مقارنة بالعام السابق 2014.

واوضحت أرقام احصائية ارسلت لـ “مال” أن مطار الملك خالد الدولي يتوقع له أن يستقبل خلال العام الجاري 23.9 مليون مسافر بواقع 11.3 مليون مسافر من ركاب الرحلات الدولية، و12.7 مليون مسافر من ركاب الرحلات الداخلية، وذلك بزيادة 15% عن العام 2014 والذي استقبل فيه المطار حوالي 20.9 مليون مسافر.

اقرأ المزيد

وسجلت إحصائيات العام الماضي استقبال المطار لـ 20.9 مليون مسافر بواقع 10.9 مليون مسافر من ركاب الرحلات الداخلية و9.9 مليون مسافر من ركاب الرحلات الخارجية، مقابل 18.6 مليون مسافر سجلها المطار خلال العام 2013م وذلك بزيادة 12% عن العام 2013م.

وبيّنت الاحصائيات أن 37 شركة ناقلة ساهمت في نقل الركاب لمطار الملك خالد في الرياض من 91 وجهة سفر.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل على تطوير مطار الملك خالد الدولي ليكون وحدة مستقلة وفق معايير تنافسية للارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء من المسافرين وشركات الطيران ومرتادي مرافق المطار كافة.

ويتضمن مشروع التطوير إنشاء ثماني بوابات مزدوجة تربط الصالة بالطائرات مباشرة، إلى جانب إنشاء ساحات وقوف للطائرات، وبناء مرافق للخدمات اللوجيستية تشمل إنشاء شبكة طرق تربط المناطق المطورة بالطريق الرئيس من وإلى مدينة الرياض، وترتبط بالصالات الحالية، إضافة إلى مواقف للسيارات متعددة الأدوار تتسع لنحو ثلاثة آلاف سيارة.

وستنقل الحركة من الصالة الداخلية الثالثة إلى الصالة الجديدة رقم 5، تمهيدا لإغلاق الصالة رقم 3 لاستكمال تنفيذ مرحلة توسعة وتطوير صالتي السفر 3 و4 بالمطار قبل تطوير وتوسعة صالتي السفر رقم 1 و2، والمنطقة التي تفصل بينهما من جهة ساحة الطيران.

ويتولى تحالف مكون من شركة «تاف» التركية وشركة «العراب» السعودية اللتين فازتا بعقد تصميم وتنفيذ وبناء الصالة عليهما بقيمة إجمالية بلغت مليارا و260 مليون ريال، تنفيذ مشروع تطوير المطار المتمثل في إنشاء الصالة الخامسة بالمطار في المرحلة الأولى.

ذات صلة

المزيد