الثلاثاء, 16 يوليو 2024

مستشار البنك الدولي: النفط سيهوي إلى 40 دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط

 
قال مستشار البنك الدولي لشؤون النفط والطاقة، البروفيسور ممدوح سلامة أن النفط سيستمر في تراجعه، وأن جميع دول أوبك ستخسر مالم تتخلي عن دفاعها عن حصتها الفردية في السوق العالمي، والموافقة علي خفض إنتاج النفط بحسب ماذكره سلامة في لقاء مع قناة روسيا اليوم.

وعن رسالةالرئيس الإيراني التي قال فيها أن دول الأوبك لديها أغراضها فيما يتعلق بتراجع سعر النفط.قال سلامة: حسنا إيران كانت الأكثر تضررا بتراجع سعر النفط وكذلك بالعقوبات المفروضة عليها، لأنها أجبرت إيران بالحد من إنتاجها لذا ستكون الضربة مزدوجة، إيران مثل منتجي دول الخليج الذين يعتمدون على سعر أدناه 100 دولار لتحقيق التوازن في ميزانيتهم، فإيران تحتاج الى 125 دولار كسعر للبرميل، ويكمن الفرق في العقوبات فقط الا أن إيران كانت قادرة علي تنويع مواردها، أي بعبارة أخري، فإن حصة إيران صغيرة الي حد كبير إذا ما قورنت بالمملكة العربية السعودية والكويت لذلك فإن جميعهم سيخسر.

اقرأ المزيد

وعن إصرارالأوبك على أن السوق يجب أن يجد مكانه الطبيعي، أي أنهم لازالوا يصرون علي عدم خفض إنتاجهم، متي؟ أو عند أي سعر سوف يعيدوا التفكير في قرارهم؟ أضاف سلامة: كما ترون أن سعر النفط واصل في تراجعه، ووفقا لما أري أنه سيستمر في التراجع حتي يصل الي سعر 40 دولار في حال أصرت دول أوبك علي عدم خفض إنتاجها، فيجب عليهم الدعوة الي إجتماع عاجل لخفض إنتاجهم 2 مليون برميل لإمتصاص الفائض في السوق، وخلافا لذلك سيخسرون جميعا.

وتابع:أعتقد أن السعر المستدام يتراوح بين 100 – 110 دولار، هذه هي الأسعار التي يمكن أن تعيش بها الدول المنتجة للنفط، وتسمح لها بالإستثمار والحصول علي عائد لتوسيع طاقتها الإنتاجية.
وأعتقد أن السعر المناسب بالنسبة لجميع الدول المنتجة للنفط سواء داخل منظمة أوبك أو خارجها يجب أن يتراوح بين 100 – 110 دولار للبرميل.

ذات صلة

المزيد