الأحد, 1 سبتمبر 2024

بعد أن تعهد ولي العهد بـ “تنمية شاملة لجميع المناطق” .. مكتب إدارة مشاريع جدة يتحول إلى هيئة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد أن تعهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء بأن تشمل التنمية جميع مناطق المملكة، جاء إعلان مجلس الوزراء عن تحويل مكتب إدارة مشاريع جدة إلى “هيئة تطوير محافظة جدة” برئاسة ولي العهد، تأكيدا على حرصه على تنمية جميع المناطق فعليا، والعمل على استغلال الفرص والميزات النسبية في كل منطقة.

ومن المقرر أن يقود ولي العهد أكبر عملية تنموية في مدن المملكة وهو ما يتضح من خلال الإعلانات المُتتالية بتأسيس هيئات تطويرية ومكاتب استراتيجية في 10 مناطق حتى الآن.

يشار إلى أن هذا التوجه من شأنه تعزيز اقتصاديات المناطق، وتنويع مصادر الدخل الوطني، وخلق المزيد من الوظائف، الأمر الذي سياسهم في خفض معدلات البطالة وفق مخططات الرؤية السعودية 2030.

اقرأ المزيد

ويأتي الإعلان عن تحول مكتب إدارة مشاريع محافظة جدة إلى هيئة تطوير لمحافظة جدة، وما سبقه من إعلانات لعدد من مناطق المملكة، امتدادًا لدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين و ولي عهد الأمين لجهود التنمية المناطقية التي سيتم توجيهها كذلك لبقية المناطق بناءً على ما تمتلكه من مقومات وما تزخر به من فرص وإمكانات.

ويُراهن ولي العهد على دور الهيئات التطويرية في المناطق، في توحيد جهود الجهات الحكومية في كل منطقة، وتذليل العقبات التي كانت تواجهها في أوقات سابقة، ما يجعل من هيئة تطوير محافظة جدة وهيئات التطوير الأخرى أمام فرصة كبيرة لترجمة تطلعات ودعم سموه في إحداث نقلة تنموية نوعية في المناطق.

وتعتبر محافظة جدة البوابة الأولى لقاصدي مكة المكرمة من الحجاج، وكذلك للمعتمرين والزوار طوال العام، حيث تستهدف رؤية 2030 زيادة عدد المعتمرين من الخارج إلى 15 مليونا في 2022، و30 مليونا في 2030، كما تستهدف 5 ملايين حاج في 2030..

وتعد جدة أكبر محافظات منطقة مكة، وتضم أكبر مطار وأكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر، وثاني أطول حلبة في سباقات فورمولا 1 العالمية، كما تتميز بمواقع سياحية وثقافية وتاريخية، مثل منطقة البلد المسجلة ضمن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، إضافة إلى القصور التاريخية مثل: قصر خزام، وقصر الملك سعود، وقصر الملك فيصل.

وتحتضن جدة حلبة سباقات فورمولا 1 العالمية بتصميم فريد من نوعه يطل على ساحل البحر الأحمر بطول يمتد لـ 6,175 متراً كثاني أطول حلبة في تاريخ المسابقة، كما تتميز المحافظة بموقع استراتيجي مهم ومركز لوجستي وتجاري محوري، ومن شأن تأسيس الهيئة الارتقاء بالبرامج السياحية.

وينتظر أن تحدث هيئة تطوير محافظة جدة نقلة نوعية على مستوى المحافظة والمدن التابعة لها، استنادًا إلى ما تزخر به من مواقع تاريخية وأثرية، ومقومات سياحية ضخمة على شاطئ البحر الأحمر، إضافة إلى مقوماتها الاقتصادية باحتضانها أكبر مطارات وموانئ المملكة.

ويأتي هذا في إطار رؤية ولي العهد لإحداث تنمية شاملة ومستدامة في جميع مناطق المملكة من خلال تعظيم الاستفادة من الميزات النسبية لكل منطقة، والتوسع في توفير الفرص الوظيفية لأبناء جميع مناطق المملكة، إضافة إلى رفع جودة الحياة والارتقاء بالخدمات الأساسية والبنى التحتية في جميع مناطق ومدن المملكة.

ذات صلة

المزيد