الثلاثاء, 16 يوليو 2024

ولي عهد المملكة المتحدة يزور الأمير الوليد بن طلال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

077

استقبل الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة،الأمير تشارلز، ولي عهد المملكة المتحدة في منتجع المملكة بالرياض أمس الثلاثاء والوفد المرافق.

وفي بداية اللقاء شكر الأمير تشارلز الأمير الوليد على حسن الضيافة والاستقبال ومن ثم تناولا استثمارات الأمير الوليد في المملكة المتحدة عن طريق شركة المملكة القابضة ونشاطات مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأسها الأمير الوليد. كمت تحدثا عن العلاقة التاريخية والقوية التي تربط المملكة العربية السعودية بالمملكة المتحدة والجهود المبذولة من الجانبين لتطويرها، بالإضافة إلى العديد من المواضيع المحلية والإقليمية والعالمية. كما تطرقا إلى أعمال سموهما الخيرية التي طالت شتى بقاع العام.

اقرأ المزيد

وقد حضر الاجتماع عدد من الوزراء وكبار الشخصيات منهم الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، المشرف العام على مبادرة “نلبي النداء” والأمير عبدالعزيز بن تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود.

كما حضر اللقاء من شركة المملكة القابضة كل من محمد فهمي، المدير المالي والإداري ومحمد المجددي، المدير التنفيذي الأول لمكتب رئيس مجلس الإدارة، وهبه فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام، وإنتصار اليماني، المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام.

ومن مكتب الأمير الخاص حضر كل من والأستاذة ندى الصقير، المديرة العامة التنفيذية للشؤون المالية والإدارية ومرام بخرجي، مديرة إدارة المشاريع والتصاميم وحسناء التركي، رئيسة إدارة قسم السفريات والتنسيق الخارجي وهاني الآغا، مدير أول قسم السفريات والتنسيق الخارجي وفهد بن سعد بن نافل المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة.

ومن مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية حضر كل من نوف الرواف، المديرة التنفيذية لمبادرات التنمية العالمية والأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، المديرة التنفيذية للعلاقات العامة والاعلام.

وللأمير العديد من الاستثمارات في المملكة المتحدة من خلال شركة المملكة القابضة تشمل مجموعة سيتي Citigroup في القطاع المصرفي. بالإضافة إلى استثمارات أخرى تتضمن ملكية 50% من فندق السافوي The Savoy في لندن كأحد أكبر استثمارات شركة المملكة القابضة في المملكة المتحدة وإدارة 3 فنادق فورسيزونز Four Seasons في لندن.

ففي 2013م، استقبل الأمير الوليد في مكتبه بالرياض معالي لورد غرين، وزير شؤون التجارة والاستثمار البريطاني والوفد المرافق. وفي نفس العام، استقبل الأمير الوليد وفد بريطاني من سفارة المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية وفي نفس العام، استقبله بالرياض دوق ويستمنستر اللواء جيرالد كافينديش جروفينور والوفد المرافق.

وأيضا في 2013م، استقبل الأمير الوليد نك بيرد الرئيس التنفيذي لمنظمة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار UK Trade & Investment، والوفد المرافق. وفي نفس العام، استقبل الأمير الوليد في قصره بالرياض الأمير تشارلز والوفد المرافق. كما التقى الأمير الوليد بديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني في مقر الإقامة الرسمية ومكتب رئيس وزراء بريطانيا 10 Downing Street الواقع بحي وستمنستر، وسط مدينة لندن. وفي عام 2012م، استقبل الأمير الوليد في مكتبه بالرياض العمدة آلدرمان ديفيد ووتون، عمدة الحي المالي لمدينة لندن وعضو المجلس البلدي والوفد المرافق.

وتقوم شركة فيرمونت Fairmont التي تملك فيه شركة المملكة القابضة نسبة 35% بإدارة فندق السافوي The Savoy. كما أن شركة المملكة القابضة تمتلك حصة بنسبة 47.5% في فنادق ومنتجعات الفورسيزونز Four Seasons Hotels Resorts الذي يقوم بإدارة ثلاثة فنادق وهم فورسيزونز بارك لين لندن Park Lane وفورسيزونز كاناري وارف في لندن Canary Wharf وفورسيزونز هامبشير Hampshire. كما أن إدارة شركة فورسيزونز Four Seasons تملك فيها أيضاً شركة كاسكاد Cascade التي يملكها الملياردير بيل غيتس نسبة متساوية بالإضافة إلى ازادور شارب Isadore Sharp مؤسس مجموعة فورسيزنز Four Seasons الذي يملك 5% منها.

وفي عام 2011م، أقيم حفل عشاء مؤسسة “جبل الفيروز “Turquoise Mountain” في قصر كلارنس هاوس وكان حفل العشاء تحت رعاية الأمير تشارلز. وخلال العشاء، قدمت مؤسسة “جبل الفيروز “Turquoise Mountain” منتجات من الحرف اليدوية.

وأعلنت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية- العالمية دعم بمليون جنية استرليني إلى مؤسسة “جبل الفيروز “Turquois Mountain” على مدى 15 عاماً.

ويقع معهد الفنون والعمارة الأفغانية في قلب المدينة القديمة. وهي مكونة من مباني تاريخية بعمر يقارب الـ 200 سنة، وتمثل تاريخ وحضارة أفغانستان. في عام 2012 تبرعت مؤسسة الوليد بن طلال بـ1،916،777 ريال لإستكمال مشروع حديقة قصر دمفريز التذكارية. كما دعمت مؤسسة الوليد بن طلال عام 2014 برامج تعليمية و فرص إكتساب الخبرة لدى قصر دمفريز.

وفي 2011م، قام الأمير فيليب دوق إدنبره والرئيس الفخري لجامعة كامبردج Cambridge University ونائب الرئيس الفخري البروفيسور السير ليسزيك بوريسيويكز بافتتاح مركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية بجامعة كامبردج Cambridge University. وخلال حفل الافتتاح قدم الرئيس الفخري الأمير فيليب للأمير الوليد ميدالية الـ 800 عام من الأعمال الخيرية المتميزة.

وفي 2010م، قام كل من الأمير تشارلز والأمير الوليد بافتتاح فندق السافوي The Savoy في لندن أحد أكبر استثمارات شركة المملكة القابضة في المملكة المتحدة. وفي نفس العام، قام الأمير الوليد بزيارة المملكة المتحدة حيث استقبله الأمير تشارلز في قصر كلارنس.

وقد مُنح الأمير الوليد شهادة دكتوراه فخرية من جامعة إدنبرة Edinburgh University في 2010م خلال حفل رسمي في مكتبة سيجنيت Signet Library. وقد منح الأمير فيليب دوق إدنبره والرئيس الفخري لجامعة إدنبرة Edinburgh University وجامعة كامبريدج Cambridge University الشهادة الفخرية.

كما افتتح الأمير الوليد والأمير فيليب مركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في العالم المعاصر بجامعة إدنبرة Edinburgh University وذلك خلال حفل رسمي.

وفي 2008م، قدّم الأمير الوليد هبة قدرها 16 مليون جنيه إسترليني توزع بالتساوي على كل من جامعة كامبريدج Cambridge University وجامعة إدنبرة Edinburgh University في بريطانيا (بموجب 8 مليون جنيه لكل منهما)، حيث ستعمل المرافق التابعة لمركزي الدراسات الإسلامية في الجامعتين على توفير وسائل البحوث والمشاركات العامة المطلوبة لتعزيز التفاهم بين العالم الإسلامي والغرب. وفي عام 2002م، قدّم الأمير الوليد هبه قدرها مليون جنيه إسترليني لمعهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكزتر Exeter البريطانية.

واستقبل الأمير الوليد دوق مدينة يورك الأمير أندرو في عام 2009م وعام 2007م. وفي مارس 2006م، استقبل الأمير الوليد ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز في منتجعة الخاص بالرياض، وفي عام 2005م، قام الأمير الوليد بزيارة هايجروف Highgrove. وفي عام 2003م، التقى الأمير الوليد بالأمير تشارلز أثناء بطولة كأس الخليج العربي للپولو لتلك العام، والتي أقيمت على ملعب نادي الپولو للحرس الملكي في مدينة وندسور في بريطانيا، وحينها قدمت الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة والأمير الوليد الكأس إلى ولي عهد بريطانيا والميداليات التذكارية إلى فريقه لقاء الفوز الذي حققه فريق ولي العهد البريطاني في مباراة الپولو.

ذات صلة

المزيد