الجمعة, 19 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: ايرادات “المراعي” في الربع الثالث قوية للغاية ونتوقع نمو كبير في الارباح بنهاية العام ونرفع السعر المستهدف للسهم وهذه توصيتنا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الراجحي المالية تسجيل المراعي أرقام إيرادات قوية للغاية مع نمو بنسبة 21٪ على أساس سنوي، مسجلة 4.77 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ 3.94 مليار ريال ايرادات حققتها في الربع المماثل من العام السابق، مبينة زاد ضغط التضخم مما أدى إلى 62٪ من النمو يأتي من التسعير، والذي بدوره عوض ضغوط التكلفة.

وتوقعت “الراجحي المالية” تحقيق الشركة نموًا قويًا في عام 2022، وان ترتفع ارباحها الى 1.9 مليار ريال، بزيادة 22.3%، عن ارباحها في 2021 التي كانت 1.56 مليار ريال، على ان تتخطى مستوى 2 مليار ريال في العام 2023، مشيرة الى ان إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية ستؤدي إعادة فتح المدارس ورفع الأسعار إلى تعزيز الخط الأعلى لمنتجات الشركة. ومع ذلك ، فإن الزيادة في نفقات التمويل ، مع ارتفاع أسعار الفائدة، ستضغط المحصلة النهائية الشاملة.

في المقابل رفعت شركة الراجحي المالية السعر المستهدف لسهم شركة المراعي الى 53 ريال للسهم، مقارنة بـ 50 ريال في التقييم السابق، مع التوصية بالحياد، مرجحة أن هناك ثلاثة محركات للنمو في المستقبل هي، توسع قطاع الدواجن باستثمارات تصل إلى 6.6 مليار ريال لمضاعفة السعة الحالية والوصول إلى ما يقرب من 450 مليون طائر سنويًا، التوسع في قطاع المأكولات البحرية والتي يمكن أن توفر للشركة المزيد من الفرص، واستكشاف شريحة لحم البقر ذات العلامات التجارية، مبينة على الرغم من النمو المحتمل في الشركة، فان ذلك تم تسعير معظمها بالفعل.

اقرأ المزيد

واضافت تشمل المخاطر السلبية الرئيسية للتقييمات على العوامل التالية، إذا ارتفعت أسعار السلع أكثر من التوقعات، فسيؤدي ذلك إلى إضعاف هوامش الإجمالي وسيكون لها تأثير سلبي على التقييمات، وإذا شوهد دلالة نزوح المغتربين ثم ستتأثر الإيرادات والهوامش سلبًا وسيكون لها تأثير سلبي على السعر المستهدف.، وارتفاع النفقات الرأسمالية أعلى من المتوقع قد يؤثر على تقدير القيمة العادلة.

وبحسب “الراجحي المالية” انخفض الهامش الإجمالي للربع الثالث من عام 22 إلى 31.2٪ مقارنة بـ 32.4٪ العام الماضي و 31.9٪ للربع الثاني من عام 2022. ويعزى الانخفاض بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار السلع التي أثرت على شركة المراعي في الربع الثالث من العام 22 إلى 408 مليون ريال، وبلغت أرباح الربع الثالث من العام 2022 مبلغ 475 مليون ريال وهو أقل من التقديرات البالغة 517 مليون ريال، مرجعة والسبب هو رسوم لمرة واحدة بقيمة 83 مليون ريال، وبعد تعديل الرسوم لمرة واحدة ، سيكون صافي الدخل للربع الحالي 558 مليون ريال، وبلغ نمو صافي الأرباح 15.6٪ على أساس سنوي، لكنه انخفض بنسبة 9.7٪ على أساس ربع سنوي (بزيادة قدرها 6٪ عن الدخل المعدل.

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” ارتفعت إيرادات الربع الثالث بنسبة 21٪ (على أساس سنوي) و 3.4٪ (على أساس ربع سنوي). وواصلت الايرادات من المخابز والدواجن تحقيق نمو قوي بنسبة 32٪ و 43٪ على أساس سنوي على التوالي (جاء معظم النمو من التسعير). سجلت مبيعات الألبان الطازجة معدل نمو 16٪. كما شهدت منتجات الألبان طويلة العمر نموًا قويًا بنسبة 26٪. و من حيث الربحية، سجل قطاع المخابز أعلى نمو في الأرباح بنسبة 46.5٪ على أساس سنوي ، لتصل إلى 110 مليون ريال، و نما قطاع الدواجن بنسبة 173٪ ليصل إلى 97 مليار ريال، ووصلت إلى 12.5٪ صافي الربح الصافي من 7٪ العام الماضي، في حين ارتفعت منتجات الألبان والعصائر بنسبة 12٪ ، مع صافي أرباح عام بنسبة 12٪ وربح 373 مليون ريال، وارتفع إجمالي الربح بنسبة 15.6٪ على أساس سنوي.

 

 

ذات صلة

المزيد