الثلاثاء, 16 يوليو 2024

بالفيديو..البراك: النطاق العربي سيعزز نمو الإنترنت عربيا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

44

 

أعلنت شركة السحب الالكترونية السعودية المتخصصة في إدارة وتشغيل النطاق العلوي (GTLDs) تحت مسمى دوت موقع (.موقع)، عن تحقيقها إنجازاً هاما بموافقة هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) (ICANN) – المنظمة العالمية الغير الربحية – على منحها الرخصة الدولية لإدارة وتشغيل النطاق العلوي باللغة العربية على مستوى العالم والذي يعد من أوائل النطاقات التي ستقدم بلغات مختلفة بعد أن كان النطاق العلوي للإنترنت مقصورا على لغة واحدة هي الإنجليزية ( مثل .com / .net / .org / .info).

اقرأ المزيد

وصرح عبدالله البراك المدير التنفيذي لشركة السحب: ” إن مشروع دوت موقع (.موقع) هو مشروع عربي بدأ كفكرة عام 2009 ثم الى طلب مقدم إلى المنظمة العالمية (الآيكان) (ICANN) في شهر مارس عام 2012 عندما تم فتح باب التقديم . ليصل الى منح الرخصة لإدارة وتشغيل النطاق لشركة السحب الالكترونية السعودية وهي الجهة المالكة لهذا النطاق , حيث قطفت الشركة جهود اللجان السعودية الحكومية و التي وضعت المعايير الخاصة في مجال تعريب العناوين التي اعتمدتها منظمة الأيكان .

وأضاف البراك أنه تم إتاحة تسجيل أسماء النطاقات تحت دوت موقع (.موقع) اعتباراً من 16 سبتمبر 2014 حيث أن الفترة الأولى و مدتها شهران ( من تاريخ 16 سبتمبر و حتى 16 نوفمبر ) كانت مفتوحة للشركات و أصحاب العلامات التجارية العالمية فقط و ذلك للحفاظ على الحقوق التجارية لهذه الفئة أولاً , ثم أعقبتها فترة شهر واحد ( من 25 نوفمبر و حتى 25 ديسمبر ) لحجز و تسجيل الأسماء المميزة ، بعد ذلك أصبح التسجيل متاحاً لعموم المستخدمين ابتداءا من السادس من شهر يناير 2015 م .

ويتوفر موقع باللغة العربية معد لاستقبال طلبات المستخدمين العرب هو (سجل.موقع) / sjjel.com و الذي تديره شركة كويتية متخصصة في تسجيل مواقع الانترنت ( KuwaitNET ) و المعتمدة من منظمة ICANN كمسجل رسمي , كذلك تم التوقيع مع العديد من الشركات العالمية و المتخصصة في تسجيل و بيع عناوين الانترنت مثل 101domain.com و markmonitor.com و netnames.com و instra.com .

وحول اختيار كلمة (.موقع)، اشار البراك انه ( جاء بعد دراسة وافية للمجتمع وعاداته اللغوية واستخداماته للجمل حيث يستخدم عامة الناس كلمة موقع في التعبير عن صفحاتهم في الانترنت ودائماَ ما يتداول في النشرات الاخبارية جملة زوروا موقعنا لمزيد من التفاصيل وغيرها من الاستخدامات لذلك تم تحديد الكلمة (.موقع ) للحصول على رخصة تشغيلها من هيئة الايكان , لقد حرصنا على ان نختار كلمة ذات دلالة واضحة في اللغة العربية. والجدير ذكره أن كلمة (موقع) تعطي نفس الدلالة والمعنى لجميع الشعوب والأقاليم التي تستخدم الحرف العربي كاللغات الأوردو و الفارسية و الكردية، و الجاوية، لذلك فإن هذا النطاق الجديد ( .موقع ) سيخدم جميع الشعوب من شبه القارة الهندية شرقا و حتى مملكة المغرب غربا . )
من جانبه، ذكر الدكتور صالح الفريح أستاذ التجارة الالكترونية وأمن المعلومات أن عدد مستخدمي الانترنت في الوطن العربي تجاوز الـ 120 مليون مستخدم، مشيرا إلى أن أكبر نسبة لنمو الانترنت في العالم في فترة العقد الماضي ظهرت في أفريقيا والوطن العربي.

واضاف الدكتور صالح إن 66% من أسماء النطاقات المسجلة تحت (.com و.net) والذين بمجموعهما يحتويان على قرابة الـ 130 مليون أسم نطاق مسجل، هي مواقع الكترونية حية، وهذا يعني وجود أكثر من 80 مليون موقع الكتروني نشط تحت اسمي النطاقين العلويين هذين.

وفي هذا الجانب، يرى الفريح أن الوطن العربي يعتبر منجم خصب للمستخدمين الجدد، ناهيك عن أن أسماء النطاقات العربية ستساهم بمشيئة الله تعالى في دفع عجلة التجارة الالكترونية في الوطن العربي الى الأمام، وبالتالي إنعاش الاقتصاديات المحلية، خصوصا أن الكثير من بائعي و مروجي السلع الاستهلاكية المختلفة في العالم باتوا يستخدمون مواقعهم الالكترونية لإشهار و بيع منتجاتهم المختلفة بل و تسليم ما يتم شرائه الكترونيا الى منزل العميل دون الحاجة لمغادرة منزله.

وأشار إلى أن أسماء النطاقات باللغة العربية ستسهل عملية تخمين أسماء الكثير من المواقع التي تسجل اسماء نطاقاتها باللغة الانجليزية مستخدمةً أساليب تهجئة مختلفة، موضحاً أنه آن الأوان لأن تكون اسماء النطاقات العربية تكتب بالعربية كاملةً (اسم النطاق، وتفرعاته، واسم النطاق العلوي) وليس اسم النطاق فقط كما تعد مرحلة العناوين العربية في الانترنت هي آخر مرحلة وأهم مرحلة في تعريب الانترنت نهائياً.
وختم الدكتور الفريح حديثه ان من اهم ما يميز هذه الخدمة هي تطابقها مع محركات البحث حيث ان المواقع التي تحمل عناوين صحيحة تدل على نشاطها سيكون لها اولوية في نتائج البحث عند البحث بكلمات في نفس المجال وهو ما لا يقدر بثمن لأصحاب المواقع الذين يصرفون الان مليارات الريالات على التسويق الإلكتروني في العالم العربي .
ما هي الآيـكان ICANN؟

إن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) منظمة غير ربحية يقع مقرها في مدينة لوس أنجلوس تم تأسيسها دوليا لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت وتخصيص معرَفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة عالية المستوى (gTLD) وسجلات المواقع عالية المستوى لرمز الدولة (ccTLD)، كما أنها تضلع بمسؤولية وظائف إدارة نظام الخوادم المركزية. وقد كانت هذه الخدمات تقدم أصلاً، بموجب عقد حكومي أمريكي، من قبل سلطة تخصيص أسماء الإنترنت (IANA) وغيرها من الهيئات، أما الآن فتقوم الآيكان بالمهام التي كانت تؤديها السلطة.
ونظراً لكونها شراكة بين القطاعين العام والخاص، تلتزم الآيكان بالمحافظة على الاستقرار التشغيلي لشبكة الإنترنت وتعزيز روح المنافسة وتحقيق تمثيل واسع النطاق لمجتمعات الإنترنت العالمية، إضافة إلى سعيها لصياغة سياسات تلائم رسالتها من خلال عمليات تعتمد على استطلاع الآراء من القاعدة إلى القمة مروراً بجميع المستويات.

ما هو نظام أسماء المواقع؟
يساعد نظام أسماء المواقع (DNS) مستخدمي الإنترنت على الوصول الى ما يبحثون عنه في رحاب الإنترنت، حيث يوجد لكل جهاز حاسوب متصل بالإنترنت عنوان مستقل يسمى “عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address)”. ونظراً لصعوبة تذكر عناوين بروتوكول الإنترنت (حيث أنها عبارة عن سلاسل من الأرقام)، فقد استبدل نظام أسماء المواقع هذه الأرقام بمجموعات من الحروف المألوفة (التي تشكل “أسماء المواقع”). فعوضاً عن كتابة الرقم: “192.0.34.65”، يمكنك كتابة اسم مثل www.icann.org.

ويقوم نظام أسماء المواقع بترجمة الاسم الذي تكتبه إلى عنوان بروتوكول الإنترنت المقابل، ثم يوصلك بالموقع الإلكتروني الذي ترغب بزيارته. كما يساعد نظام أسماء المواقع على تشغيل البريد الإلكتروني بالشكل الصحيح بحيث تصل رسالتك إلى المرسل إليه المقصود.

 

 

ذات صلة

المزيد