الأحد, 11 أغسطس 2024

“بلومبيرج”: سياسة النفط السعودية أتت أكلها .. ومنصات الخام الصخري الأمريكي تتراجع37%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط

اعتبر تقرير حديث بوكالة (بلومبيرج) الإخبارية أن حرب النفط السعودية أتت أكلها، وأشار التقرير إلى أنه مضت ثلاثة اشهر منذ أن قالت المملكة العربية السعودية بوضوح أنها ستسمح لأسعار النفط بالتراجع – الإستراتيجية – التي لها أهدافها.

ولفت التقرير الى أن شركات النفط الصخري بالولايات المتحدة أبطأت عمليات الحفر، وأوقفت العديد من خطط الإستثمار، وسرحت الآلاف من العمال – الأمر – الذي يعكس إلى أي مدي كان لقرار السعودية الذي اتخذته في 27 من نوفمبر من العام الماضي بعدم خفض إنتاجها من النفط وتمسكها بحصتها في السوق تأثيره المطلوب، فتراجع أسعار النفط شكل مهددا للنفط الصخري الأمريكي والدول المنتجه الأخري من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، وأشار التقرير الى أن السعودية المنتج الأكثر نفوذا في “أوبك” ستتمسك بذات “التكتيك” في إجتماع المنظمة في يونيو المقبل – وفقا لتوقعات عدد من البنوك العالمية.

اقرأ المزيد

من جانبه قال رئيس قسم أبحاث السلع في بانك أوف أمريكا بنيويورك فرانسيسكو بلانش أن سياسة أوبك في التخلي عن محاولة السيطرة علي الأسعار أتت أكلها، مشيرا الى أنها أحدثت التأثير الذي توقعوه، حيث انخفضت الإستثمارات، وكذلك العرض – الأمر – الذي أدي الى إرتفاع الطلب، لافتا الى أنه يعتقد أن هنالك تغيير نحو الأفضل.

وأشار التقرير الى تراجع منصات النفط الصخري بنسبة 37% في الأسبوع الماضي، وكانت تقارير إخبارية قد أشارت في وقت سابق الى أن عدد من الشركات المستثمرة في مجال النفط الصخري قد أعلنت عن عزمها خفض عدد المنصات التابعة لها في ظل تراجع أسعار النفط وخام الحديد.

من جانبه قال رئيس قسم استراتيجيات السلع  لدى بنك بي إن بي باريبا في لندن هاري تشيلينجوريان أن استراتيجية أوبك التي تتبعها منذ فترة تسير علي الطريق الصحيح، لافتا الى أنها ستعاني ماليا لفترة قصيرة ولكنها ستحقق مكاسب علي المدي الطويل.

ذات صلة

المزيد