السبت, 27 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: تخفيض رسوم الربط البيني سيرفع العائد وسيحول المستخدمين إلى”زين”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال لوغو

كشفت “الأهلي كابيتال” عن أن ادارة شركة زين السعودية رحبت بقرار تخفيض رسوم الربط البيني ، متوقعة أن ذلك سيساهم في زيادة العائد للمستخدم بين 16-15 دولار، وترى الإدارة أن الانخفاض هو خطوة في الاتجاه الصحيح، وومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد التخفيض، متوقعة أن يساهم ذلك في جعل المستخدمين أكثر استعدادا للتحول إلى شركة زين .

وأبانت “الأهلي كابيتال” أنه من بين الشركات الـ 15 التي قامت بالاجتماع معها فان عدد قليل من الشركات فقط يتوقعون نمو الأرباح القوي في عام 2015. وردود الفعل الإيجابية جاءت من شركة الخليج للتدريب، الدوائية، مجموعة الطيار والزامل.

اقرأ المزيد

موضحة أن ادارة شركات قطاع الأسمنت وشركة الصناعات الكهربائية يتوقعو أن يبقى الطلب ضعيفاً في 2015،حيث تعتقد شركة أسمنت اليمامة إن التوقعات لا تزال ضعيفة القطاع، مع تأثير السعودة ، وكذلك البطأ المتوقع في المشاريع الحكومية، وتتوقع شركة الصناعات الكهربائية ، أن يبقى الطلب ضعيفا في عام 2015، ويرجع ذلك إلى انخفاض في الطلبيات الجديدة من اثنين من كبار العملاءالشركة السعودية للكهرباء، و وأرامكو. وتحاول الشركة إلى التركيز على القطاع الخاص والعقارات والصادرات واستكشاف فرص جديدة للتخفيف من ضعف الطلب.

حيث توقعت “الطيار” أن تنمو المبيعات بمعدل سنوي مركب نسبته 10٪، والاستفادة من التوسعات في قطاع الفنادق، وأن الشركة فتحت فندق واحد تحت مشروع مثمرة ، وثلاثة فنادق أخرى ومساحات المكاتب من المتوقع أن يتم الانتهاء من اكتمال المشروع عام 2016، وأن مشروع نسيل اكتمل بالفعل وتنتظر موافقة الدفاع المدني. وتهدف الإدارة لبدء عمليات نسيل قبل رمضان. وإن قطاع الفنادق ستساعد على تقليل الاعتماد على التذاكر من 85٪ من إجمالي المبيعات إلى 70٪.

مشيرةً الى أنه منذ منتصف فبراير، اجتمع فريق الأهلي كابيتال أبحاث الأسهم مع إدارة 15 شركة في المملكة العربية السعودية، عبر قطاعات متعددة. وجاءت توقعات العام2015 متباينة، مع ضعف في مجال النفط والبناء والتي تعد الشواغل الرئيسية الجارية.

مضيفةً أن شركة الخليج للتدريب تتوقع أن يكون قطاع المدارس من أهم محركات النمو، مضيفا حول 900 مليون ريال بنهاية 2019، والشركة تخطط لانشاء مدرسة واحدة في السنة بقدرات (2000-3500) على مدى 5 سنوات القادمة و 50 رياض أطفال على مدى السنوات 5-8 القادمة. وأنه بصرف النظر عن المدارس، فمن المتوقع أن تنمو القطاعات الأخرى بين 10-15٪ في عام 2015.

مشيرةً الى أن ادارة شركة الزامل قالت أن الشركة تقدم مجموعة واسعة من الخدمات في قطاع البناء والتشييد يعطي ميزة تنافسية للصناعات الزامل. ومن المتوقع أن تستفيد من الإنفاق الحكومي المتزايد مع توقعات نمو برقمين(يفوق الـ 10%) في عام 2015 الشركة.

وعن شركة الدوائية، أبانت “الأهلي كابيتال” أن الادارة قالت أنه سيتم دعم النمو في عام 2015 من قبل عقد هوفمان-لاروش، الأمر الذي سيزيد قدرة منخفضة تستخدم خط الحقن.اضافة الى التركيز على المنتجات المتخصصة، والتوسعات والمحتملين يتوقع لدفع عجلة النمو في المستقبل ، ووتخطط الشركة للتركيز على القطاع الخاص، حيث أنها توفر هوامش أعلى ولكن العطاءات الحكومية تتميز بالاستدامة. خطة الشركة على المدى الطويل هي التركيز على فارما والخروج من استثمارات البتروكيماويات.

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد