الأربعاء, 17 يوليو 2024

“الاستثمار الصناعي”: “معدنية” و”الدوائية” تتصدر القطاع من حيث القيمة السوقية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تمثل شركات هذا القطاع عصب الصناعات السعودية على أغلب الأصعدة سواء كان ذلك في التعدين، الأدوية، الصناعات الكيميائية.

ويضم قطاع الاستثمار الصناعي 14 شركة، تعددت نشاطاتها ومنتجاتها بدءا بصناعة الورق الصحي، مرورا بصناعة الأكياس والزجاج، وانتهاء بصناعة المفروشات، المنتجات الكيميائية، والتكييف، ويتوج كل ذلك صناعات الدواء والتعدين.

وفقا لـ “الرياض”تصدرت شركات هذا القطاع من حيث القيمة السوقية معدنية، والتي بلغت قيمتها السوقية “49.66 مليارا”، تلتها شركة الداوئية بقيمة سوقية قدرها 4.93 مليار، وعلى صعيد الربحية احتلت شاكر المركز الأول بمكرر ربح ممتاز قدره 5.61 أضعاف، وفي المركز الثاني العبداللطيف بمكرر 15.51 ضعفا، تبعهما الدوائية يمكرر ربح 15.57.

اقرأ المزيد

وعلى مستوى نمو حقوق المساهمين والعائد على حقوق المساهمين برزت شاكر، معادن، تلتهما فيبكو، وفي مجال نمو الأرباح، احتلت معادن بنسبة 26.88 في المئة، فسهم الدوائية بنسبة 12.42 في المئة، وفي المركز الثالث معدنية بنسبة 8.28 في المئة.

وفي مجال القيمة تنافست كل من الدوائية واسترا على المركز الأول بنسبة 1.41 في المئة، وبلغ مكرر قيمة السهم الدفترية لشركة السريع 1.58 ضعف.

الصورة الرقمية المرافقة لهذا التقرير تبين أبرز وأهم مكررات ومعدلات لأسهم هذا القطاع، وبناء على إغلاق جلسة الخميس الماضي 19 مارس 2015.

هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر أسهم القطاع وجدوى الاستثمار فيها وبناء على المعطيات الحالية، لعل لقارئ أو المستثمر يستأنس أو يستفيد منها، ولا يعني توصية من أي نوع.

استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التقرير من القوائم المالية للشركات المعنية على مواقعها أو من موقع “تداول”، وتمت مقارنة النتائج بما هو منشور على مواقع أخرى تتسم بالدقة، وفي النهاية تم الأخذ بالأرجح منها في حال وجود أي اختلافات جوهرية.

ذات صلة

المزيد