الإثنين, 12 أغسطس 2024

شركة أبحاث تتساءل: تخفيض أرباح “صافولا” بـ50% هل جاء نتيجة أخطاء محاسبية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صافولا لوغو
كشفت “الأهلي كابيتال” أن تخفيض شركة صافولا توقعاتها لأرباح الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 50% عن توقعاتها السابقة، لا يعود إلى خطأ محاسبي أدى الى تضخيم الايرادات بشكل غير دقيق كما أشيع، مبينة أن ادارة “صافولا ” نفت أن يكون تخفيض 50٪ من الأرباح يعود إلى أي قضايا في المحاسبة، وأن الشركة ارجعت ذلك التخفيض الى ضعف الطلب في يناير عام 2015 ، والتي أثرت على مبيعات باندا وأدى للحد من الهوامش.

و تأثر قطاع الأغذية أساسا من انخفاض قيمة العملة في مصر، نظرا لعدم توافر العملات الأجنبية، والمعضلة التي تواجه الشركة في مصر هي القدرة على تأمين العملة الأجنبية، و إذا تم حل هذه المسألة، سوف تكون شركة صافولا قادرة على تقليل هذا الأثر مع مرور الوقت. وتتوقع الإدارة بأن مسألة العملات الأجنبية يتعين حلها في وقت قريب جدا.

مبينةً أن الإدارة رجحت أن يتم تعويض هذا الحدث لتحقيق هدف أرباح سنة كاملة بـ 1.8 مليار ريال، الا أن “الأهلي كابيتال” أوصت بالحذر بشكل رئيسي من قطاع الأغذية، مشيرة أن صافولا تراجعت 11٪ نتيجة لهذا الحدث وأصبح مكرر الربحية في 2015، 17.5مرة، التي وصفتها بأنها جذابة بالنسبة إلى القطاع.

اقرأ المزيد

مشيرةً الى تصريح إدارة الشركة بأن “صافولا” هي الشركةالوحيدة محليا وإقليميا التي توفر توقعات الأرباح الفصلية والسنوية. وتهدف الشركة إلى مواصلة كونها رائدة من حيث الشفافية وحوكمة الشركات.

مؤكدة على أن هذه ليست قضية محاسبية، مثل المبالغة في الإيرادات أو أي عوامل أخرى يشاع في السوق وأنه في الأول والأخير فان هذه تقديرات وليست أرقام فعلية.
مضيفةً أن التركيز في إدارة الشركة ينصب على الكميات المباعة (حصة السوق) بدلا من الهوامش، وكان أداء مبيعات ضعيفة في يناير ، وذلك بسبب العطلة المدرسية وغيرها من المناسبات في السعودية. وأدى هذا بصافولا لتقديم هوامش أقل، وترى الشركة ان الانخفاض في مبيعات يناير استثنائي وغير متكرر.

وبينت”الأهلي كابيتال” أنه بما أن 85٪ من المبيعات هي من البقالة ، فإن مكافأة راتب شهرين لن يكون لها تأثير إيجابي مباشر على المبيعات، وعليه، فإن الأرباح لهذا القطاع سوف تكون منخفضة إلى حد كبير في الربع الأول من العام الجاري ومع ذلك، فان الإدارة تعمل على تلاشي الأثر السلبي خلال الأرباع المتبقية من العام.

مشيرةً الى أن نمو المبيعات سجل حوالي 14٪ مقارنة بالعام الماضي، و افتتحت “صافولا” 32 من متاجربندتي حتى فبراير، مع عدد من المحلات 187. وتخطط الشركة لافتتاح 17 من المتاجر، و5 محلات سوبر ماركت بنهاية الربع الربع الثاني، وأن الشركة تستهدف تحقيق صافي هوامش بـ 5-6٪ مقابل 4.2٪ في عام 2014. وسيتم تحقيق هذا الهدف خلال الـ 4 إلى 5 سنوات المقبلة.

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد