الثلاثاء, 30 يوليو 2024

طرح مساهمتي صفوة الرياض والخبراء في مكة للبيع بالمزاد العلني.. قريباً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المساهمات العقارية

كشف حمزة العسكر الأمين العام للجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة أن اللجنة سوف تطرح مساهتي الصفوة في شرق الرياض للبيع بالمزاد العلني، وكذلك مساهمة مخطط الخبراء في مكة.
ووفقا لـ “الرياض” قال: نحمد الله تعالى أن نجحنا في اتمام بيع عدد من البلكات والقطع في حطين الرياض، وتصفية المساهمة التي بقيت 40 عاماً، كانت قيمة الشراء لها عام 1395ه تبلغ مليون ومئتان وخمسون الف ريال، فيما كانت اجمالي مبيعات للمزاد 417 مليون ريال.، لافتاً إلى قيمة الارباح سيتم الاعلان عنها بعد أن ينهي المحاسب القانوني بعض اجراءات والحسابات الخاصة للمساهمة، مشدداً على أن اللجنة ماضية في طرح المتبقى من المساهمات العقارية المتعثرة، كاشفا إن نجاح المزاد سوف يعزز من فرص النجاح للمزاد المقبلة وعددها اثنا عشرة مساهمة؛ في جدة في ذهبان وخليج سلمان، وابها، وخميس مشيط، وجيزان، والاحساء، والمنطقة الشرقية، والخرج.
وشهد السوق العقاري بالرياض يوم الثلاثاء الفائت حراكاً كبيراً للوقوف على نتائج مزاد أراضي حطين، في ظل متغيرات السوق الحالية ومن ذلك اقرار الرسوم، واجواء عاصفة الحزم، إلا أن الأجواء العقارية المميزة والحضور الكبير الذي اكتظت به قاعة المزاد في الرياض لبيع ١٦٣ قطعة سكنية وتجارية، حيث شهد المزاد تقديم 560 شيكا مصدقا بقصد الشراء قدمت جميعها من افراد، ووجهت إلى القطع السكنية بالدرجة الأولى.

وحققت اللجنة المساهمات العقارية مبيعات تجاوزت ٤١٧ مليون ريال، وقد كان البيع متاحاً للجميع وبحسب الرغبات والاسعار وتنوع بين قطع مفردة ومتعددة وبلوكات، في المقابل كان المشترون من الأفراد – بناء على طلبات الشراء خلال المزاد – ومن مستثمرين ومطورين، في حين جاء قرار قبول السعر النهائي للقطع من لجنة البيع المشكلة من أعضاء لجنة المساهمات العقارية، وبإشراف ومتابعة من أمين عام اللجنة وفريق العمل بالأمانة.

اقرأ المزيد

وكان المزاد قد بدأ عند الساعة (٤) من عصر يوم الثلاثاء ووصلت المزايدة لأسعار مميزة وكان الحضور ملفتا وكبيرا، وانتهى عند الساعة (10.30) من مساء اليوم نفسه.

يذكر أن لجنة البيع والمنظمين حرصوا كل الحرص على خروج المزاد بالشكل اللائق وبقبول الأسعار المنافسة حتى يحصل المساهمين على القيمة العادلة بعد تعثر المساهمة لأكثر من ٤٠ عاما.

المزاد حضي باهتمام كبير وملحوظ من خلال حضور مجموعة المستهلكين والمستثمرين العقاريين، نظراً لما تمثله حركة هذا المزاد على حركة مؤشر أسعار العقار في المملكة والرياض بالتحديد، وأيضاً لترقب كثير من المهتمين بالشأن العقاري والمتخصصين لما تسفر عنه حركة البيع والإقبال من خلال مثل هذه المزادات الكبيرة في الوقت الراهن.

وقد لقي هذا المزاد أيضاً أصداء واسعة من خلال الإعلام الجديد وبالتحديد تويتر الذي شهد وجهات نظر مختلفة ومتباينة ومتناقضة أحياناً بين محللين المغردين، وكان مجمل الاختلاف ينصب على ارتفاع الأسعار وانخفاضها وحجم الإقبال من عدمه، ولكن واقع الأسعار وحجم البيع والشراء وحجم الجمهور في قاعة المزاد كان هو الحكم والفاصل بين الفريقين.

ومما تجدر الإشارة إليه أن هذا الاهتمام الكبير من لجنة المساهمات العقارية والحرص الكبير على مصلحة المساهمين في مثل هذه المساهمات العقارية المتعثرة من خلال التنظيم المتميز والترتيب الدقيق والاحترافية في إدارة المزادات رغم الضغوط الكبيرة التي تواجههم وحجم وكثافة الأعمال المنوطة بهم في تأهيل هذه المساهمات وتجهيزها للبيع.

يذكر أن لجنة المساهمات العقارية قامت خلال عام 2014 م فقط، بإعادة حقوق أكثر من 19 ألف مساهم وبمبالغ تجاوزت ملياري ريال، وهي تعمل خلال هذا العام 2015م على بيع 12 مساهمة عقارية متعثرة، وقد انتهت بالفعل من بيع ثلاث مساهمات في الربع الأول من هذا العام وهي: مساهمتي درة الخبر والبساتين في المنطقة الشرقية ومساهمة حطين في الرياض، وجاري العمل على الصرف للمساهمين المستحقين فيها.

ذات صلة

المزيد