الثلاثاء, 13 أغسطس 2024

“الاستثمار كابيتال” تعلق على نتائج شركتين وبنكين وتوصي على أسهمهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت”الاستثمار كابيتال” أن الأرباح التي حققها بنك الرياض في الربع الأول فاقت توقعاتها، بينما حقق بنك البلاد أرباح بأقل من التوقعات، وانخفضت أرباح شركة أسمنت ينبع بـ 20% عن توقعاتها، فيما حقق شركة المراعي أرباح متوافقة الى حداً ما مع التوقعات.

من جهة أخرى أوصت”الاستثمار كابيتال” بالتجميع في سهمي بنك الرياض، وشركة أسمنت ينبع والحياد لسهمي البلاد والمراعي.

مضيفةً أنه حقق بنك الرياض نتائج ايجابيه بمجملها فاقت توقعاتها فيما يخص نمو العمليات و العملات الخاصة و حقق نسبة نمو إيجابية في نمو محفظة الاقراض و الاستثمارات و ان إنخفضت نسبة القروض للودائع من 85% إلى 83% و هذا ما يدل على إدارة جيدة للأصو6 وبذلك حددت القيمة العادلة للسهم 19.5 ريال و ذلك عبر تقييم الدخل المتبقي و معامل خصم 9% و نمو 3%.

اقرأ المزيد

واشارت”الاستثمار كابيتال” الى أنه جاءت نتائج بنك البلاد بأقل من توقعاتها ويعود السبب الرئيسي الى زيادة التكاليف الادارية بحسب تقديرها مع التوسع و بالتالي سوف تزداد كفاءة هذه التكاليف و يقل تأثيرها و نمو الاقراض والودائع الذي تراه قريب من توقعاتها بشكل إيجابي مما انعكس ايجابا على قائمة الدخل وربحية البنك. كما ان مستوى الاقراض الى الودائع أنخفض إلى 76% في نهاية الربع الأول قياسا لنفس الفترة العام الماضي،البالغة 77% و هذا يشير إلى كفاءة النمو و إدارة الأصول الذي يعطي البنك الفرصه القوية في نمو الاقراض، وأن القيمة العادلة للسهم 40 ريال و ذلك عبر تقييم الدخل المتبقي و معامل خصم 9% و نمو 3%.

وبينت”الاستثمار كابيتال” أنه يتبين من نتائج شركة المراعي بأن الشركة تسير بشكل متوازن نحو النمو وبين تحسن قطاع الدواجن و الذي سوف يقلص التذبذب الموسمي لمبيعات الشركة بالاضافة للقطاع الرئيسي و هو قطاع الألبان و الذي لا يزال يحافظ على معدلات نمو عالية, و أن القيمة العادلة للسهم هي عند 80 ريال .

مضيفةً أنه تراجعت ارباح اسمنت ينبع لعام 2014 بنسبة 2.3% بسبب ما مر به القطاع من اعادة هيكلة القوة العاملة الأجنبيه قد اثر سلبا على الأرباح و مرجحة أن تكون ارتفعت مبيعات اطنان الأسمنت للربع الأول لعام 2015 بمعدل 7% بسبب تحسن الظروف التي مر بها القطاع وذلك لاعادة ترتيب القوة العاملة الأجنبية في المملكة و أستمرارنمو الطلب. وقد تراجعت مبيعات الربع الأول بنسبة 0.7% وقد انعكس ذلك على النمو السنوي لاجمالي الربح بنسبة 0.45%، ووباقل من توقعاتها بنسبة 21% البالغة 271 مليون ريال مقارنة بما اعلن عنه 224 مليون.

متوقعة أن يصل مجموع مبيعات القطاع إلى 59.8 مليون طن هذا العام و هذا سوف يساعد الشركة على النمو و الحفاظ على مستوى توزيعاتها النقدية, وأوصت الاستثمار كابيتال على اسمنت ينبع بالتجميع وبسعر مستهدف 74 ريال، وأنه تم احتساب السعر العادل للسهم باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة ومتوسط تكلفة راس المال 11% ومعدل نمو 2%.

تقرير بنك الرياض هنا

تقرير بنك البلاد  هنا

تقرير  أسمنت ينبع هنا

تقرير المراعي هنا

ذات صلة

المزيد