الثلاثاء, 30 يوليو 2024

مكرر ربحية #سوق_الأسهم يدفع إلى نشاط عمليات المضاربة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق

فيصل-العليان

كاتب ومحلل اقتصادي

اقرأ المزيد

انتهت اعلانات الربع الأول للسوق السعودي بتحقيق 22 مليار ريال كأرباح مجمعة بإنخفاض عن الربع المماثل بما يقارب 21% وارتفاع عن الربع السابق بما يقارب 19% .

جميع المحللين توقعوا أن الربع الأول سيكون من أسوأ الاعلانات الربعية من عام 2015 م للسوق السعودي وذلك لعدة عوامل منها هبوط أسعار البترول مع نهاية الربع الثالث لعام 2014 م والذي تبين أثره على قطاع البتروكميكال ومنها عدة شركات اعلنت عن اغلاق مصانعها للصيانة وغيرها, وفعلاً كان التوقع في محله وكان الإنخفاض واضح بين الربع الحالي ومقارنة بالربع المماثل .

الربع المماثل السابق لعام 2014م أغلق المؤشر العام عند مستويات 9473 نقطة وكان بمكرر ربحي للسوق بمعدل 16.4، حيث يعتبر المكرر الربحي للسوق عامة جاذب للسيولة الإستثمارية مما نتج بعدها ارتفاعات لمؤشر السوق السعودي دفعت به الى مستويات 11 ألف نقطة .

ومع انتهاء الإعلانات للربع الأول من عام 2015م عند مستويات 8778 نقطة للمؤشر العام أصبح مكرر الربحية السوق عامة بمستويات 18.60 ومع اغلاق المؤشر العام ليوم الخميس الموافق 23/4/2015م عند مستويات 9614 نقطة أرتفع المكرر الربحي الى مستويات 20 مما يجعل السيولة الإستثمارية تتريث في الدخول للوقت الحالي وانتظار عمليات لتصحيح الأسعار أو اتخاذ مراكز استثمارية في عدد من الشركات التي سيكون لها نمو في هذاالعام من مشاريع قادمة اوافتتاح خطوط انتاج جديدة أو شركات تسعى إلى خفض الخسارة والتحول الى الربحية بأرباح تشغيلية وليست مستثناه.

وفي هذه الفترة تنشط عمليات المضاربة وبشكل قوي مما ينتج عنه ارتفاع في السيولة لمعدلاتها اليومية كما بدأنا نشاهد الايام السابقة القليلة ومع نشاط عمليات المضاربة يجب على المتداول التركيز في الشركات ذات الملاءة المالية القوية حتى تواكب الصعود وتحافظ على مناطقها السعرية مع كل ارتفاع .

ذات صلة

المزيد