الخميس, 2 مايو 2024

“جدوى”: اسعار العقارات السكنية ترتفع والتجارية تنخفض خلال العام 2022 والرياض تتصدر المناطق من حيث الزيادة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع الأسعار الكلية للعقارات بنسبة 1.6% على أساس سنوي، في الربع الرابع لعام 2022، مما أدى إلى متوسط ارتفاع سنوي بنسبة 1,1 % لعام 2022 ككل، مضيفة تحقق الارتفاع السنوي بصورة رئيسية نتيجة لزيادة أسعار العقارات السكنية التي ارتفعت بنسبة 2,2 %، على أساس سنوي، مقابل انخفاض أسعار العقارات التجارية بنسبة 1 %، على أساس سنوي كذلك. وعلى مستوى المناطق، سجلت أسعار العقارات السكنية في الرياض الزيادة الأكبر عند 4,6%، على أساس سنوي للعام 2022 ككل.

وبحسب “جدوى” زادت أسعار كل من العقارات السكنية والتجارية في الربع الرابع لعام 2022، على أساس ربعي حيث ارتفعتا بنسبة 0.8% و0.2%، على التوالي، مضيفة انه على مستوى المناطق، سجلت أسعار العقارات السكنية في الرياض الزيادة الأكبر عند 4,6% على أساس سنوي، بينما تراجعت الأسعار في المدينة المنورة بنسبة 0.5%على أساس سنوي كذلك. في عام 2022 ككل.

وفيما يخص الايجارات بينت “جدوى” تسجيل “إيجارات المساكن” ارتفاعاً عام 2022 على أساس سنوي، بلغ متوسطه 2%، مقارنة بتراجعات، على أساس سنوي، في الأعوام السابقة.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “جدوى” أنهى مؤشر مديري المشتريات غير النفطية العام عند 56,9 مرتفعاً بصورة كبيرة عن مستوى نقطة التعادل عند 50، لكنه يقل بدرجة طفيفة عن مستواه في نوفمبر، رغم النمو القوي للطلبات الجديدة وأنشطة الشركات علاوة على ذلك، واصلت مبيعات الاسمنت وانتاجه اتجاههما النازل، حيث انخفضا بنسبة 6.3 % و 2,9%على أساس سنوي، على التوالي، في ديسمبر.

من جهة اخرى نما الانفاق الاستهلاكي في ديسمبر بنسبة 8,3%على أساس سنوي، وبنسبة 6,3 % على أساس شهري. وقد ارتفعت عمليات نقاط البيع بنسبة 13,8%، بينما تراجعت السحوبات النقدية بنسبة 3 %تقريباً، على أساس سنوي. بالنظر إلى عمليات نقاط البيع حسب القطاعات، سجل قطاعا “التعليم” و “الفنادق ” الزيادة السنوية الأكبر في ديسمبر.

واضافت ارتفع معدل التضخم في ديسمبر بنسبة 3.3%، على أساس سنوي، ونسبة 0.3 %، على أساس شهري. وقد زادت الأسعار في فئة “الأغذية والمشروبات” بنسبة 4,2 %، على أساس سنوي، كما زادت في فئة “السكن والمرافق” بنسبة 5,9 %، على أساس سنوي كذلك. وبالنسبة لعام 2022 ككل، بلغ متوسط التضخم 2,5 %، مقارنة بالتقديرات التي كانت عند 2,4%.

 

ذات صلة

المزيد