الأربعاء, 14 أغسطس 2024

تكليف أمين الناصر رئيسا تنفيذيا لشركة أرامكو السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الناظر

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم عن تكليف المهندس أمين حسن الناصر كرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين بالشركة، وحتى إشعار آخر، حيث كان الناصر يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي.

وقالت الشركة في بيان صحفي على موقعها الإلكتروني، أن مجلس إدارتها عقد اجتماعه السنوي في سيئول بكوريا الجنوبية الأسبوع الماضي، وركز على استراتيجية الشركة بعيدة المدى، وتضَّمن جدول الاجتماع إفادة موجزة من وزير البترول والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، بشأن حل المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن، وإنشاء المجلس الأعلى لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) الذي يتألف بحسب نظامه التأسيسي من 10 أعضاء من بينهم خمسة من أعضاء مجلس الإدارة، ويرأسه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

اقرأ المزيد

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية قد وافق على رؤية الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد بإعادة هيكلة الشركة التي تعد أكبر مزود للطاقة في العالم. وقالت مصادر إن إعادة هيكلة أرامكو السعودية تتضمن فصلها عن وزارة البترول، موضحة أن المجلس الاقتصادي شكل لجنة قانونية لإعادة هيكلة أرامكو.

يذكر أن الرئيس التنفيذي الجديد المكلف المهندس أمين الناصر كان قد أنضم للشركة بعد تخرجه وحصوله على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في عام 1982.

وتولى الناصر عددًا من المهام في الفترة ما بين نوفمبر 1982 إلى فبراير 1991 في إدارات هندسة الإنتاج، والحفر، وإدارة المكامن. وخلال الفترة من مارس 1991 إلى مايو 1997، تولى الناصر عدداً من المناصب الإشرافية في إدارتي الهندسة والإنتاج.

ثم عُيِّن الناصر بعد ذلك مديرًا لإدارة الإنتاج في رأس تنورة في يونيه 1997، ثم شغل منصب مدير إدارة هندسة الإنتاج في المنطقة الشمالية، فمدير إدارة الإنتاج في المناطق المغمورة في السفانية ثم مدير إدارة الإنتاج على اليابسة في السفانية. ثم تولى الناصر منصب كبير مهندسي البترول في الشركة في أبريل 2004، ثم منصب المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير في مايو 2005.

بعد ذلك اختير الناصر نائبًا للرئيس لهندسة البترول والتطوير في شهر أبريل من عام 2006، ثم رئيسًا لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج بالوكالة في أغسطس 2007. وفي شهر يناير من عام 2008، عُيِّن الناصر رئيسًا لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج، ليصبح بعد خمسة أشهر نائبًا أعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج.

وكان الناصر قد انخرط في عدد من المهام التطويرية، بما في ذلك ندوة تطوير القادة في أرامكو السعودية التي عقدت في واشنطن العاصمة في عام 1999، وبرنامج أرامكو السعودية للأعمال الدولية في عام 2000، وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا في عام 2002.

ويشغل الناصر عضوية جمعية مهندسي البترول منذ فترة طويلة، وفي بداية عام 2008 اختير عضوًا في المجلس الاستشاري للصناعة التابع لهذه الجمعية.

 

ذات صلة

المزيد