الخميس, 15 أغسطس 2024

النعيمي: مستقبل عظيم للطاقة الشمسية الا أن العالم لايتخلي عن الوقود الأحفوري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال وزير النفط السعودي على النعيمي أنه يري مستقبل عظيم للطاقة الشمسية الا أن العالم لا يستطيع التخلي عن الوقود الأحفوري في وقت قريب.

وقال النعيمي خلال حلقة نقاش في باريس – وفقا لصحيفة (وول ستريت جورنال) أن القيام بخطوة دراماتيكية في الوقت الحالى لن يكون له تأثير كبير على الأقتصاد، وقال النعيمي خلال قمة الإقتصاد والمناخ “أنتم تقولون إزالة الكربون، هل ترغبون في أن أعود الى موطني وأغلق جميع آبار النفط؟”، وتساءل النعيمي “ماذا سيحدث لسعر النفط في حال أزالة 10 مليون برميل من النفط يوميا من السوق؟”،.

وأكد النعيمي على أهمية الوقود الأحفوري لمقابلة الطلب على الطاقة لكل من الدول المتقدمة والأسواق الناشئة، ونبه الوزير السعودي الى أن التطور التكنولوجي من شأنه أن يجعل الطاقة الشمسية منافسة إقتصاديا للوقود الأحفور، حتي في ظل تراجع أسعار النفط، لافتا الى أن السعودية إستثمرت في مجال الطاقة المتجددة على الرغم من النجاح المحدود.

اقرأ المزيد

ولفت النعيمي الى أنه لازالت أجزاء كبيرة من العالم سيما آسيا وأفريقيا لم تطور الطاقة الشمسية، ولازالت تعتمد بصورة كبيرة على الوقود الأحفور، ودعا النعيمي الى تركيز الإهتمام على معالجة الإنبعاثات حتي يمكن مواصلة إستخدام الوقود الإحفوري وتطوير البدائل.

وأشارت وول ستريت الى أن تصريحات النعيمي جاءت قبل محادثات تغير المناخ التي تتبناها الأمم المتحدة في باريس والتي يمكن ان تؤدي الى فرض قيود جديدة على إنبعاثات الكربون، وتدفع المجموعات المدافعة عن البيئة والمستثمرين في مجال النفط للتقليل المخاطر على البيئة.

ذات صلة

المزيد