الجمعة, 9 أغسطس 2024

وفقا لتقرير “المقر” لشهر مارس .. ارتفاع سعر السكني في عدد من أحياء المدينة والمحور الغربي من بين الأعلى ارتفاعاً قياساً بالشهر الماضي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الشهري الصادر من شركة المقر للتطوير والتنمية ارتفاعاً طفيفاً في أسعار الأراضي في عدد كبير من أحياء المدينة المنورة في كافة المحاور الأربعة مقابل انخفاضٍ طفيف في عدد آخر منها على مستوى الأراضي السكنية والتجارية، فيما شهدت اعداد محدودة من الأحياء نسباً عالية من الارتفاع قياساً بالشهر الماضي.

و لفت التقرير إلى أن الصفقات المنفذة خلال عام 2022م بلغت 7437 صفقة بقيمة 6.4 مليار ريال، إذ تنوعت الصفقات بين سكني وتجاري وزراعي، فيما كانت نسبة الصفقات للسكني تشكل نحو 66 بالمائة من الصفقات.

واشتمل التقرير الخاص بشهر مارس على احتساب عدد الصفقات لمختلف الأحياء لتظهر الأرقام ارتفاعاً ملحوظاً لنسب البيع في مخطط الجماوات غرب المدينة والذي شهد ارتفاعاً حاداً عن الشهر السابق ب26 بالمائة.

اقرأ المزيد

ووصل سعر المتر في حي الجماوات للتجاري 2320ريال للمتر، فيما سجل السكني 2104 ريال للمتر في حين شهد مخطط الزهرة ارتفاعاً بنسبة 10بالمائة في المحور الشمالي حيث سجل سعر المتر 741 ريال للمتر للسكني وللتجاري 883 ريال لسعر المتر، فيما حقق مخطط العزيزية ارتفاعاً بنسبة 8 بالمائة ومخطط الملك فهد 10 بالمائة عن أسعارهما في الشهر الماضي.

وحقق شرق منطقة المدينة المنورة أعلى نشاطاً في الحركة العقارية للقطاع السكني ثم المحور الغربي من المدينة، فيما شكل جنوب المدينة نشاطاً ملحوظاً في الحركة العقارية للقطاع السكني مع زيادة ظاهرة للحركة العقارية في القطاع التجاري بينما كانت الحركة العقارية بشمال المنطقة أقل نشاطاً من نظيراتها في الجهات الأخرى.

وفي التفاصيل، أظهر تقرير “المقر” الذراع الاستثمارية لأمانة منطقة المدينة المنورة الحركة العقارية للأحياء السكنية والشوارع التجارية في المحاور الأربعة للمدينة ، اذ قاد حي الملك فهد النسب المرتفعة عن الشهر الماضي بأكثر قليلاً من عشرة في المائة وبنسبة تناهزه في الارتفاع حي الخالدية، فيما قاد حي العريض الأسعار الهابطة بنحو 18 % في حين استقرت أسعار الأراضي في أحياء الشرق والمحيسن ومذينب وباقدو.

وفي المحور الجنوبي سجل مركز ابيار الماشي وحي الغراء ارتفاعات محدودة ب 9% و 4 % على التوالي فيما سجلت أحياء عروة والنبلاء انخفاضاً بنسبة 17% و 12 % على التوالي عن أسعار الأراضي فيها قياسا بالشهر الماضي في حين استقرت اسعار أحياء الرانوناء والخاتم والسكب وشوران ومهزور.

ذات صلة

المزيد