الجمعة, 19 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: “امريكانا” و”لوبريف” تتنافسان للانضمام الى مؤشر MSCI ونتوقع ترقية شركتان واستبعاد اخرى .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية اعلان MSCI عن نتائج مراجعتها نصف السنوية في 11 مايو المقبل وستكون التغييرات سارية في 1 يونيو، مضيفة من بين المرشحين للإدراج شركة أمريكانا، التي ادرجت لأول مرة في ديسمبر 2022، وهي منافس قوي. ومع ذلك، سيتم تضمين الإمارات العربية المتحدة لأنها بلد التأسيس، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع لوبريف أيضًا بفرص كبيرة للتضمين في المراجعة نصف السنوية نظرًا لأن القيمة السوقية والقيمة السوقية للتداول الحر أعلى من القيمة المطلوبة علاوة على ذلك، هناك أيضًا إمكانية ترقية شركتي التعاونية والعثيم إلى المؤشر القياسي.

وبحسب “الراجحي المالية” فان القيمة السوقية الكاملة لشركة أمريكانا حوالي 33 مليار ريال أعلى بكثير من القيمة المقدرة البالغة 9.8 مليار ريال، وهي أعلى أيضًا من الحد الأعلى 1.5 مرة للنقطة المرجعية (9.8 مليار ريال)، وهو 14.6 ريال مليار وبالمثل فإن القيمة السوقية لشركة لوبريف عند حوالي 20 مليار ريال أعلى أيضًا من عتبة النقطة المرجعية، وبالتالي فإن هذين الاسمين هما المتنافسان الأقوياء لإدراجها. من ناحية أخرى، يعتقد أيضًا أن التعاونية (القيمة السوقية 12.6 مليار ريال) والعثيم (12.3 مليار ريال) لديهم فرص للترقية من مؤشر رأس المال الصغير الحالي إلى المؤشر القياسي بسبب قيمتها السوقية أعلى من الحد الأقصى للمؤشر القياسي، ومع ذلك ، فإنه سيكون خاضعًا لعدد الشركات.

ومن حيث الاستبعاد بينت “الراجحي المالية” إن شركة التصنيع مرشحة للاستبعاد من المؤشر منذ أن بلغت قيمتها السوقية مبلغ 8.9 مليار ريال إلى ما دون النقطة المرجعية.

اقرأ المزيد

واضافت يضم مؤشر MSCI السعودي حاليًا 40 سهماً يمثل الراجحي 14.25% والبنك الاهلي السعودي 10.51% أكبر مقومات بين جميع الشركات السعودية في MSCI، مضيفة بافتراض الوزن الحالي والأساسي للمملكة العربية السعودية يظل مؤشر MSCI EM وكذلك مؤشر MSCI ACWI دون تغيير.

واوضحت ان شركة لوبريف تشهد تدفقات بقيمة 78 مليون دولار. بناءً على متوسط قيمة التداول التي تزيد عن الأشهر الثلاثة الماضية و 20 يومًا، فهذا يعني ضمناً ~ 2-3 أيام لتغطية (DTC) والتدفقات المتوقعة لشركات: لوبريف والتعاونية والعثيم يمكن أيضا تدفقات وافدة بقيمة 87 مليون دولار (DTC: 9-12 يومًا) و 77 مليون دولار (DTC: 22-26 يومًا) على التوالى.

 

 

ذات صلة

المزيد