الخميس, 8 أغسطس 2024

معرض الكتاب 2023 بالمدينة المنورة ينطلق من 18-28 مايو بمشاركة دور نشر محلية وعربية وعالمية .. ويتضمن ركن للمؤلف السعودي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تنظم هيئة الأدب والنشر والترجمة في الفترة من 18-28 مايو  معرض الكتاب بالمدينة المنورة بمشاركة دور نشر محلية وعربية وعالمية ، وينتظر أن يتضمن المعرض فعاليات تتناول مختلف المجالات الثقافية والأدبية والعلمية، وتخصص الهيئة ركن للمؤلف السعودي وفق اشتراطات تم الإعلان عنها.

وكانت هيئة ادب والنشر والترجمة قد أعلنت في موقعها سابقاً عن فتح باب تسجيل الناشرين في معرض المدينة المنورة للكتاب، الذي يأتي ضمن مبادرة “معارض الكتب” التي تتولى الهيئة تنفيذها ضمن إستراتيجيتها الرامية على تطوير قطاعاتها الثلاثة.

وأعلنت الهيئة عبر قنواتها في مواقع التواصل عن فتح المجال للتسجيل في ركن المؤلف السعودي بمعرض المدينة المنورة للكتاب 2023 وتتضمن الشروط كما ورد في صفحة الهيئة أن يكون المؤلف سعودي الجنسية وأن لا يكون لدى الكاتب عقد قائم مع أي دار نشر ، وأن لا تزيد المشاركة عن عنوانين وأن يكون التسجيل ورفع العنوان قبل 15 مايو القادم.

اقرأ المزيد

وفي تقرير “الحالة الثقافية في المملكة 2021 الثقافة في الفضاء العام” سجلت أرقام الإحصائيات في مجال نشر الكتب في مشهدنا الثقافي ارتفاعاً طفيفا عن ما سبقها من أعوام وبلغ عدد العناوين المسجلة في مكتبة الملك فهد الوطنية 9042 عنوانا مقارنة ب 8497 عنوانا في العام السابق.

وتشير اتجاهات النشر في السنوات الأخيرة بحسب الحالة الثقافية 2012 إلى أن قرابة ثلثي الكتب المنشورة تم تصنيفها في مجالات الأدب، والعلوم الشرعية، والتربية والتعليم، كما لوحظ تنامي النشر ولو بشكل محدود في مجالات مثل الفلسفة والفنون والتصميم والعمارة وتصميم الأزياء  وفنون الطهي.

وفي مجال النشر الأدبي لا تزال الرواية تتصدر الأجناس الأدبية بـ 155 عملاً روائياً وتليها الأعمال الشعرية، وشهد النشر المسرحي انتعاشاً نسبيا بـ 14 كتاباً بين الأعمال المسرحية والأعمال التاريخية أو التوثيقية بعد غياب أو حضور محدود جداً في الأعوام السابقة.

وتعمل هيئة الأدب على تنظيم معارض متنوعة للكتاب في مختلف مناطق المملكة تهدف إلى زيادة الوعي الثقافي والمعرفي بما يدعم مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتستقطب الهيئة دور نشر محلية وعربية وعالمية وتدعم قنوات النشر الحديثة كالكتاب الصوتي والرقمي ورعاية جوانبها الفنية والتقنية.

وكان معرض المدينة المنورة للكتاب قد قدم في نسخته الأولى طبقا لتقرير نشرته واس ما  يفوق عن 60 ألف عنوان ، ومشاركة أكثر من 200 دار نشر من 13 دولةٍ عربية وبرنامجاً ثقافياً مصاحباً، تضمن ما يزيد عن 80 فعالية تناولت مختلف المجالات الثقافية والأدبية والعلمية والتاريخية، وسط حضور من محبي القراءة والمعرفة، وذلك بمقر مركز الملك سلمان الدولي للمعارض والمؤتمرات بالمدينة المنورة.

ذات صلة

المزيد