السبت, 17 أغسطس 2024

الرئيس التنفيذي لـ “إعمار المدينة الاقتصادية”: نمونا سيستمر وسنتعاقد مع 50 شركة جديدة خلال 2015

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

88

أكد فهد الرشيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إعمار مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في حوار خاص لصحيفة “مال” أن منتدى استثمار المدينة الاقتصادية والذي اختتم أعماله نهاية الاسبوع الماضي في الرياض حقق نجاحاً منقطع النظير.

وأوضح أن المنتدى عقد أكثر من ٢٥٠ اجتماعاً ثنائيا مع المستثمرين المهتمين والتنفيذيين في القطاعات المختلفة ، وذلك بهدف استقطاب المستثمرين لاستثمارات محددة ، حيث نبدأ في البحث عن شراكات وأفكار جديدة من المستثمرين تفيدنا لنجاح مشروعنا.

اقرأ المزيد

وقال فهد الرشيد إن المدينة نجحت في تشييد فلل ومناطق ترفيهيه وسياحيه جديدة مطلة على البحر، مبيناً أن السعة السكانيه في المشروع بعد الانتهاء منه ستصل الى ٢ مليون نسمة. كما تحدث عن الكثير من المحاور المهمة إلى نص الحوار :

– ماهو تقييمكم لمنتدى استثمار المدينة الاقتصاديه الذي اختتم مؤخرا في الرياض، وهل جاءت النتائج كما تتوقعون؟

* شهد المنتدى إقبالا كبيرا من جميع انحاء السعودية و نجحنا في عقد حوالي ٢٥٠ اجتماع ثنائي مع المستثمرين المهتمين والتنفيذيين في القطاعات المختلفه وهذا يدل على نجاح المنتدى ، والهدف والذي نهدف من خلاله استقطاب المستثمرين لاستثمارات محددة ولكن ايضا نبدأ في البحث عن شراكات وأفكار جديدة من المستثمرين تفيدنا لنجاح مشروعنا.

– سأخرج من المنتدى الى موضوع آخر هام وهو ماهي خطة الشركة للعام الحالي ؟ وماهي التوقعات للأرباح في ٢٠١٥ م ؟

*لامجال للحديث عن التوقعات لكن مانعرفه أن الايرادات وصلت خلال الاربع سنوات الماضيه ٦٠٪ سنويا فيما زادت الأرباح بمقدار 30٪ سنويا ونتوقع مع توسع الحركه التجاريه والطلب على منشآت الشركة وخدماتها المختلفة ان يستمر النمو بشكل كبير في السنوات القادمة باذن الله.

– في تقرير مجلس الإدارة للعام ٢٠١٤ م كشفتم عن وصول عدد الشركات الحاصلة على اراض صناعية في المدينة إلى ٩٣ شركة ، ماهو حجم الشركات المستهدفة خلال الـ ٥ سنوات المقبلة ؟ وماهي أهم الإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك ؟.

* خلال هذا العام نستهدف ٥٠ شركة جديدة ونعمل على حملات ترويجية محليا وعالميا لإستقطاب هذه الشركات وستسمعون باذن الله عن توقيعنا مع عدد كبير من الشركات قريباً ، ونعمل في البدء تحديد الفرص الاستثمارية في القطاعات المختلفة المتخصصة التي نطلبها وثانيا لدينا الخطة التسويقية كاملة محليا في الغرفة التجارية والمنتديات ومن خلال الاجتماعات الثنائية والمنتديات العالمية واخيرا نعمل على تسهيل اداء الاعمال والتراخيص وهذا ما كان معمولا به خلال العام الماضي مع هيئة المدن الاقتصاديه وبفضل هذا التوافق نحجنا في التوقيع مع ٣٥ شركة ونتوقع ارتفاعه إلى ٥٠ شركة جديدة في العام الحالي ٢٠١٥ م.
– مشروع ميناء “الملك عبدالله” يعتبر محرك أساسي لعجلة الاقتصاد في المدينة ، وقد توسعت إمكانيات الميناء فأصبح بإمكانه استقبال ٣ سفن عملاقه وتفريغها في ذات الوقت . هل يعتبر الميناء هو رهانكم الأول لإستقطاب مستثمرين عبر تغيير خريطة الخدمات اللوجستية المحليه والعالمية؟
*الغرض من تأسيس مدينة “الملك عبدالله” الاقتصاديه هو أن تصبح مركزا لوجستياً وصناعيا وتجاريا على مستوى المنطقة و العالم ولذلك اهم عناصرها هو الميناء الذي سيخدم حاجة المنطقه للخدمات اللوجستية في الوقت الحالي وفي المستقبل ، و ٨٥٪ من التجارة العالميه تأتي اليوم عبر البحر وميناء “الملك عبدالله” عنصر اساسي سيصل حجمه الى ٢٠ مليون حاويه عند الانتهاء من المشروع وحاليا ٢،٧ مليون حاويه أي أربعة أرصفه وصلنا لها وكان الرصيف الرابع تم تسليمه في الشهر الماضي و ان شاء الله في نهاية العام القادم ٢٠١٦ م سنصل إلى ٤ مليون حاويه وفي عام ٢٠١٨ م سنصل إلى ٧ مليون حاويه.

– أبانت الشركة أنه يعتبر ميناء الملك عبدالله من أحد اكبر مشاريع الموانئ التي يتم تطويرها حاليا على المستويين المحلي والعالمي ، أما الوادي الصناعي فقد توجهت حركة النمو في المدينة بشكل متسارع وتجاوز حجم الاستثمار من الشركات العالميه والمحلية الـ ١١ مليار ريال ، ما هو حجم الاستثمارات التي تسعى الشركة لاستقطابها ؟ وماهي المدة الزمنيه لذلك ؟

* نحن بسبب الزخم التجاري والصناعي على الوادي الصناعي نقوم اليوم بتطوير ٢٥ مليون متر مربع ونطرح مشروع جديد اليوم وهو مشروع منطقة اعادة التصدير بحجم ٣ مليون متر مربع وسيبدأ تنفيذه باذن الله قبل نهاية العام الحالي ، وهذا يعني اننا نستطيع استقطاب شركات متعدده في مختلف القطاعات فلدينا منطقه تقنيه ومنطقه الصناعات التي يحتاجها الغاز ومنطقة الصناعات المتخصصه وغيرها ، وهي عدد كبير من الشركات ولا املك رقم محدد حاليا وحجم التطوير الذي يحدث اليوم ٢٥ مليون متر مربع.
– هل تتوقع أن تؤدي الإجراءات التي اتخذتها الشركة من تشييد فلل ومناطق ترفيهيه في استقطاب سكان من غير المهتمين بالشأن الاقتصادي ، وكم العدد الذي تستوعبه المدينة وكم المأمول ؟

* طبعا نحن اليوم نستقطب السكان الذين يعملون في المدينة ونستقطب السكان الذين يرغبون في وجهة سياحيه جديده لانها مطلة على البحر ونستقطب المستثمرين الذين يريدون الشراء أو الإيجار ونستقطب الجميع بإختصار ، وطبعا اليوم عدد السكان حوالي خمسة الالاف نسمه وعام ٢٠٢٠ م سنصل الى ٥٠ الف نسمه والسعة السكانيه في المشروع بعد الانتهاء منه ستصل الى ٢ مليون نسمه .

ذات صلة

المزيد