الجمعة, 9 أغسطس 2024

ارتفاع أرباح “البنك السعودي الفرنسي” إلى 1.08 مليار خلال الربع الأول بنسبة 23%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي الربح للبنك السعودي الفرنسي إلى 1.08 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 875 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 23%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( 3 أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الأول 2.3 مليار ريال مقابل 1.8 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 27%.

كما بلغ صافي دخل العمولات الخاصة والتمويل والاستثمارات 1.9 مليار ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 1.4 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 36%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.85 ريال مقابل 0.68 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل والسبب الرئيسي يعود إلى ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 27.29% والذي قابله ارتفاعاً جزئياً في إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 32.17% .
هذا الارتفاع في إجمالي دخل العمليات يعود إلى ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الصرف الأجنبي والذي قابله انخفاضاً جزئياً في دخل المتاجرة.

الارتفاع في إجمالي المصاريف التشغيلية يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة في القروض والسلف، الرواتب ومصاريف الموظفين والمصاريف التشغيلية الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية والذي قابله ارتفاعا جزئياً في عكس صافي مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى.

كما ارتفع صافي الدخل والسبب الرئيسي يعود إلى ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.34٪ بالإضافة إلى انخفاض إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 6.76٪.
هذا الارتفاع في إجمالي دخل العمليات يعود إلى ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة والذي قابله انخفاضاً جزئياً في صافي دخل المتاجرة، صافي دخل الصرف الأجنبي وصافي دخل الأتعاب والعمولات.

الانخفاض في إجمالي المصاريف التشغيلية يعود بشكل أساسي إلى عكس صافي مخصص خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، والمصاريف التشغيلية الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية بينما هناك زيادة في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة في القروض والسلف، الرواتب ومصاريف الموظفين والاستهلاك والإطفاء.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تصنيف/تعديل أرقام مقارنة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض أرقام الفترة الحالية.

وأوضحت أنه تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية والسابقة بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة للفترة (معدل بتضمين تكلفة صكوك من الفئة 1) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد استثناء أسهم الخزينة، كما تم إصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بإجمالي 5 مليار ريال سعودي والذي تم تضمينه كجزء من إجمالي حقوق المساهمين.

ذات صلة

المزيد