الثلاثاء, 30 أبريل 2024

مشروع لمنح “هيئة الزكاة والضريبة” صلاحية تقسيط ضريبة القيمة المضافة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

طرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر منصة استطلاع مشروعا لتعديل نظام نظام ضريبة القيمة المضافة، حيث يقترح المشروع منح الهيئة صلاحية تقسيط المبالغ الضريبية المستحقة. كما يستهدف التعديل عمل الهيئة على إصدار أدلة إرشادية ونشرات للضريبة وقرارات تفسيرية في كل ما يخص ضريبة القيمة المضافة.

ووفق التعديل الذي يجري الاستطلاع عليه حتى 28 يونيو الجاري، فأن للهيئة صلاحية تقسيط المبالغ المستحقة على الشخص الخاضع للضريبة متى توفرت الأسباب والمبررات الكافية في إطار الضوابط والشروط التي تحددها اللائحة، ولها أيضاً إلغاء التقسيط الخاضع للضريبة من تسديد غرامة التأخير بمقتضى المادة الثالثة والأربعون من النظام عن فترة التقسيط.

وحسب المشروع، تعمل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على نشر الوعي لدى الأشخاص الخاضعين للضريبة وتقوية درجة التزامهم الطوعي، وتصدر ما يلزم من أدلة إرشادية أو نشرات ضريبية لمساعدتهم على الوفاء بواجباتهم.

اقرأ المزيد

وفي هذا الخصوص، تصدر الهيئة قرارًا تفسيريا لإيضاح المعالجة الضريبية لأي معاملة وفقا لأحكام الاتفاقية والنظام واللائحة، ويكون ذلك في شكل قرار تفسيري يصدر لمقدم الطلب بناء على طلبه أو ينشر للعموم، ويبيِّن القرار التفسيري الفترة التي يسري عليها.

ذات صلة

المزيد