الأربعاء, 7 أغسطس 2024

المدينة المنورة من أقل مناطق المملكة في زيادة معدل التضخم .. وتيرة الارتفاع تتقلص في أبريل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شهد المستوى العام للرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في المدينة المنورة انخفاضاً في وتيرة الزيادة في المعدل السنوي، ليصل بنهاية أبريل الماضي إلى 1.18% مقارنة بنسبة نمو بلغت 1.27% في مارس 2023، علماً بأن المدينة جاءت في أبريل السابق بالمرتبة الثامنة من حيث زيادة معدل التضخم، على أساس سنوي، في حين احتلت المركز التاسع في مارس.

وتغطي نشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) البيانات المتعلقة بالرقم القياسي لأسعار المستهلك لكل المناطق الإدارية الـ (13) في المملكة، حيث شهدت منطقة جدة أعلى معدل تضخم سنوي في أبريل الماضي بنمو نسبته 6.63%، في حين كانت الدمام الأقل بزيادة قدرها 0.37%، بينما انخفض معدل التضخم في مدينتي عرعر وجيزان بنسبة 0.03% و1.53% على التوالي.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن استقرار معدل التضخم بالمملكة عند 2.7 % خلال شهر أبريل 2023 مقارنة بشهر مارس الماضي، في حين سجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعاً إلى 109.16 نقطة خلال أبريل السابق وفقاً لسنة الأساس (2018)، بالمقارنة مع 106.29 نقطة خلال نفس الفترة من عام 2022.

اقرأ المزيد

كانت المدينة المنورة قد احتلت المرتبة الثانية عشرة بين مدن المملكة على صعيد التضخم السنوي في العام السابق بزيادة قدرها 1.46%، لكنه جاء أقل بالمقارنة مع مستواه في عام 2021 عند 2.02%، وأقل كذلك مقارنة بعام جائحة كورونا (2020) حيث بلغ آنذاك 2.33%.

وبالنسبة لمعدل التضخم في المدينة المنورة حسب الأقسام وفئات الإنفاق الرئيسية، سجل قسم المطاعم والفنادق أكبر زيادة في المعدل السنوي بنهاية أبريل الماضي بزيادة قدرها 3.78%، بالتزامن مع زيادة التوافد على المنطقة مع اقتراب موسم الحج وبلوغ ذروته في يونيو الجاري.

وجاء قسم تأثيث وتجهيزات المنزل في المرتبة الثانية بزيادة في معدل التضخم بنسبة 3.59%، يليه التعليم بنحو 2.59%، وذلك بين (9) أقسام ارتفع فيها المعدل بالمدينة المنورة، في حين شهد معدل التضخم انخفاضاً في (3) أقسام أخرى وهي: التبغ بنسبة 1.63%، والسكن والمياه والكهرباء والغاز بنحو 0.75%، وأخيراً الترفيه والثقافة بمعدل تراجع طفيف بلغ 0.04%.

كانت الهيئة العامة للإحصاء قد أرجعت زيادة معدل التضخم بالمملكة في أبريل الماضي إلى ارتفاع أسعار السكن المياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.12%، وأسعار الأغذية والمشروبات بواقع 1.03%.


ويواصل معدل التضخم في المملكة، التباطؤ منذ شهر يناير من 2023، والذي سجل فيه نسبة ارتفاع بلغت 3.35%، لينخفض في الشهر التالي إلى 2.96%، ثم إلى 2.74% في مارس، وأخيراً عند 2.70% في أبريل الماضي.

يأتي هذا التراجع في زيادة معدلات التضخم بالمملكة نتيجة للأثر إيجابي للتدابير والإجراءات التي سارعت الحكومة باتخاذها منذ وقت مبكر لمواجهة الارتفاع في المعدلات التي تسارعت وتيرتها عالمياً منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية وما تبعها من ارتفاعات في أسعار الفائدة العالمية والذي انعكس بدوره على أسعار السلع والخامات مع نقص إمدادات سلاسل التوريد العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن مستوى التضخم يُقاس بنسبة التغير في تكاليف المعيشة بين فترة زمنية مُحددة مع الفترة المماثلة من العام السابق، وهو ما يُعرف بالتغير السنوي في المعدل، بينما يتم قياس التغير في المعدل الشهري عند مقارنة شهر حالي بشهر سابق مباشرة.

ذات صلة

المزيد