الخميس, 18 يوليو 2024

فيما بدا مؤشرا لتراجع سوق الكتاب .. ناشرون يقدمون عروضا لاستقطاب المؤلفين وتخفيض التكلفة المالية 40%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تقدم بعض دور النشر عروضا مغرية لاستقطاب المؤلفين تصل إلى 1500 ريال لطباعة الكتاب الواحد، فيما بدا مؤشرا واضحا على تراجع سوق الكتاب الورقي ودخول انماط جديدة من النشر في السوق السعودية.

وتستهدف العروض المقدمة من دور نشر في المدينة المنورة وعدد اخر من مناطق المملكة بشكل خاص شريحة الشباب ما يعتبره عدد من النقاد بأنه ربما يكون على حساب الجودة، في حين تحتفظ دور أخرى بمعايير لا تحيد عنها، ولا تميل لوضع عروض لنشر الكتب لديها لأن لديهم اشتراطات مسبقة تسير وفقها.

ويفسر البعض ذلك بأنه مؤشرا على تراجع سوق النشر الورقي في ظل دخول الوسائط الرقمية والنشر والإلكتروني، ولكل فريق رأيه كما رصدت (مال) في تقريرها.

اقرأ المزيد

في البداية قال الرئيس التنفيذي لمجموعة تكوين المتحدة عبدالله فرج والتي لا تتوقف عروضها لطباعة الكتب طيلة العام إنهم في مجموعة تكوين يستثمرون ماديا وفكريا مع المؤلف لأن نجاح الكتاب عند طلبه وارتفاع مبيعاته مبني على تسويق واحترافية وتعريف دعائي مسبق بالكتاب وتعد عروض النشر مجرد اسهام من الدار لكسب وتسهيل انضمام المؤلف لهذه الدار بأقل الأسعار.

الرئيس التنفيذي لمجموعة تكوين المتحدة عبدالله فرج
الرئيس التنفيذي لمجموعة تكوين المتحدة عبدالله فرج

ورفض عبدالله فرج أن تكون تلك التخفيضات على حساب الجودة مشيرا أن الكثير من دور النشر تركز على رأي اللجنة التي تقرأ الكتاب الأمر الذي يصفه بالخطأ لأن القارئ هو الحكم مضيفاً: نحن كدور نشر خاصة في مجموعة تكوين المتحدة اوقفنا كل هذه التعقيدات التي نراها تقف حاجزا أمام زيادة حركة النشر.

من جهته يرى محمد الحكمي صاحب دار نشر الحكمي أن كثرة العروض على طباعة الكتب تدل على المنافسة والطلب الشديد على الكتاب، ولا يدل على تراجع حركة النشر ويرى أن الكتب الجديدة عادةً ما تجد طلبا خصوصا إذا كان محتواها مغرياً للقارئ.

وتصل تخفيضات مبيعات بعض الكتب لديهم في دار الحكمي كما يؤكد صاحبها إلى 40% تشجيعا لتوزيع الكتاب ورفد الحركة الثقافية.

الشاعر مروان المزيني صاحب تجربة في النشر وسبق وأصدر عدد من الدواوين الشعرية والكتب قال لـ مال بالنسبة للكاتب الجديد ربما تعتبر عروض نشر الكتب فرصة لا تفوت أمّا أصحاب الخبرة والأسبقية أتوقع أن القارئ يبحث عن جودة إصداراتهم لذلك عليهم أن يتحرون أين يطبعون كتبهم، والمهم أن لا يكون التخفيض على حساب الجودة.

الشاعر مروان المزيني
الشاعر مروان المزيني

ووصف المزيني تجربته في النشر أن المكاسب فيها معنوية وأدبية واجتماعية أكثر من كونها مادية، ويهم المؤلف في نهاية المطاف أن يصل للناس.

ذات صلة

المزيد