الخميس, 18 يوليو 2024

46 فرصة استثمارية واعدة بالمدينة المنورة خلال الربع الثالث 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت منطقة المدينة المنورة عن 46 فرصة استثمارية واعدة ومتاحة خلال الأشهر الثلاثة القادمة يوليو، أغسطس، سبتمبر من العام الجاري 2023، إذ تساهم الفرص الاستثمارية المتنوعة عبر مجالات متعددة في الحركة التنموية وتعزيز مستقبل الاستثمار بالمنطقة.

ووفقاً لاستثمارات المدينة بلغ عدد الأنشطة التجارية النصيب الأكبر من الفرص المطروحة بنحو 41 فرصة تجارية، وجاء النشاط الصناعي من خلال فرصتين استثمارية بمساحة إجمالية تبلغ 22.142 ألف متر مربع و للنشاط الترفيهي بمساحة 105.56 ألف متر مربع تقريباً، وفرصة واحدة للنشاط السياحي بمساحة 1.232 ألف متر مربع.

وتمتد انتهاء الفرص الاستثمارية إلى الثلاثة أشهر القادمة من شهر يوليو بعدد 39 فرصة، و شهر أغسطس بخمسة فرص، وفرصتين معلنة حتى سبتمبر من العام الجاري، كما يتراوح سعر كراسة الحصول على الفرصة ما بين 2000 ريال إلى 10 آلاف ريال.

اقرأ المزيد

تأتي الفرصة الاستثمارية الأولى وهي إنشاء و تشغيل و صيانة مباني تجارية على طريق الملك خالد بن عبد العزيز بعد جامعة الأمير مقرن بمساحة 6.132 آلاف متر مربع، وبفترة تعاقد تبلغ 25 سنة، ويقع المشروع بالقرب من محطة قطار الحرمين و يبعد حوالي 10 دقائق من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز، كما يخدم سكان حي العاقول الذي يعتبر متوسط الكثافة السكانية.

وتمثل الفرصة الاستثمارية الثانية إنشاء و تشغيل و صيانة محطة محروقات رقم ــ 6 ــ على طريق المدينة المنورة ــ حائل الجديد الطالع بمساحة 100 ألف متر مربع، وذلك لاحتياج المنطقة بشكل كبير لمحطة محروقات يخدم المسافرين على طريق حائل، إضافة لمشروع محطة المحروقات على طريق الهجرة النازل قبل ضاحية أبيار الماشي بمساحة 30 ألف.

أما عن الفرص الاستثمارية الصناعية، تضمنت الفرصة الأولى تشغيل و صيانة مصنع اسفلت، القطعة رقم 68 ــ 69 بالمخطط رقم 859ــ ت ــ1419 – بمساحة 8.104 آلاف متر مربع و 3000 ريال لسعر الكراسة، ويشمل المشروع الثاني إنشاء مصنع خرسانة ومنتجات اسمنتية بالقرب من المنطقة الصناعية على مساحة 14.38 ألف متر مربع، وذلك لاحتياج منطقة المدينة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للخرسانة والمنتجات الاسمنتية.

وتشمل الفرص الترفيهية مشروع إنشاء حديقة، بحي العزيزية على تقاطع طريق مالك بن أهيب مع طريق جنادة بن مالك الازدي، تبلغ مساحتها الإجمالية 91.4 ألف متر مربع، حيث تقع بمنطقة مكتظة بالسكان تمثل الاحتياج الكبير للخدمة والتوجه المتزايد للسكان نحو ممارسة الرياضة بحسب الهيئة العامة للإحصاء، إضافة للفرصة الترفيهية الأخرى بحي العزيزية بالقرب من تقاطع شارعين رئيسيين وهما طريق الملك سعود مع طريق الحسن بن عبد العزيز وهي إنشاء و تشغيل و صيانة مدينة ألعاب ترفيهية، على مساحة 14.561 ألف متر مربع، تستهدف سكان الأحياء المجاورة التي تتميز بالكثافة السكانية العالية “العزيزية، الدفاع، الدعيثة، السكة الحديد، طيبة، قلعة مخيط”.

وتتضمن الفرص التجارية التابعة لجامعة طيبة 27 فرصة استثمارية وهي عبارة عن محلات تجارية داخل الجامعة وفروعها، تتراوح مساحتها ما بين 10 متر مربع وتصل إلى 488 متر مربع، ويبلغ سعر الكراسة ما بين 500 ريال إلى 2000 ريال، فيما يمتد فترة العقد الزمنية لمدة ثلاثة سنوات بجميع الفرص.

وجاء مشروع إنشاء و تشغيل مبنى فندقي تجاري على طريق السلام مع طريق محمد بن حنظلة المخزومي واحدة من فرص قطاع الإيواء الواعدة بمساحة 1.232 ألف متر مربع، وذلك لأهمية الموقع الذي يبعد عن المسجد النبوي حوالي تسعة دقائق، إضافة إلى احتياج المنطقة للأنشطة السياحية في ظل زيادة أعداد الزوار.

وأكبر الفرص من حيث المساحة، إنشاء بوليفارد ومركز معارض ومؤتمرات على طريق الملك سلمان بن عبد العزيز، تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع التجاري الواعد 152.635 ألف متر مربع، إذ يتميز الموقع بحيويته لوجوده على تقاطع طريق الملك سلمان بن عبد العزيز مع طريق الملك عبد العزيز، و يمثل المدخل الرئيسي لكل من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز ومحطة قطار الحرمين، كما يخدم المشروع سكان أحياء العاقول والملك فهد التي تتميز بالكثافة السكنية العالية ويتوفر بمحيط عدد من الخدمات المرافق التعليمية “جامعة الأمير مقرن، الكلية التقنية، مركز التدريب المهني والتقني”.

في المقابل، يعد إنشاء و تشغيل و صيانة مبنى تجاري، القطعة رقم ــ م21 ــ في مخطط اسكان المدينة على طريق

ذات صلة

المزيد