الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

“المقر” توقع مذكرة تفاهم لتطوير مجمع ركاء التجاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت شركة المقر للتطوير والتنمية الذراع الاستثمارية لأمانة منطقة المدينة المنورة  مذكرة تفاهم مع مجموعة ركاء القابضة، لتطوير مجمع ركاء التجاري المطل على طريق الملك خالد، بمساحة تتجاوز 50 ألف متر مربع، حيث يعتبر مجمع ركاء الواجهة التجارية لمشروع مشراف السكني. ومثل شركة المقر للتطوير والتنمية ماجد الشلهوب الرئيس التنفيذي، فيما مثل مجموعة ركاء القابضة حمد المالك نائب رئيس الشركة.

ويشار إلى أن شركة المقر للتطوير والتنمية تأسست بمرسوم ملكي، لتكون الذراع الاستثماري لأمانة منطقة المدينة المنورة، لبناء تنمية حضارية وخلق بيئة حيوية، ونموذج جديد يعزز جودة الحياة. وتتمثل رؤيتها في أن تكون المقر الشركة الرائدة بين شركات التطوير والتنمية، ومن أهم الأذرع الاستثمارية للأمانات في المملكة، ورسالتها أن نكون الممكن الرئيسي لمنطقة المدينة المنورة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

اقرأ المزيد

وتتركز الأهداف الاستراتيجية للشركة في الإعمار وجذب الاستثمار، وتحقيق عناصر جودة الحياة في المجتمعات السكنية والتعليمية والسياحية واللوجستية ، وتعزيز مفهوم رحلة الزائر والمعتمر بتوفير الوجهات التي من شأنها دعم الاقتصاد، والعمل على الشراكات من خلال نماذج الاستثمار المرنة، وخصخصة الاستثمارات البلدية.

ويأتي تأسيس شركة المقر للتطوير والتنمية في إطار توجه المملكة لخصخصة القطاعات الحكومية، حيث يتم من خلال الشركة خصخصة الاستثمارات البلدية وبناء تنمية حضارية وخلق بيئة حيوية عبر إعداد برامج التنمية والتطوير العمراني وتطوير المناطق العشوائية. وتتمتع شركة المقر بشراكة مميزة مع منظومة امانة المدينة المنورة والشركات الشقيقة بمتابعة وتوجيه معالي المهندس فهد البليهشي أمين منطقة المدينة المنورة، وذلك لتحقيق تطلعات سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وسمو نائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل؛ كما أن لدى الشركة تعاون وتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة لجعل منطقة المدينة المنورة نموذجاً استثمارياً مميزاً.

وفي وقت سابق قال ماجد الشلهوب الرئيس التنفيذي لشركة المقر في حوار مع (مال)، أن “المقر للتطوير والتنمية” تسعى من خلال خصخصة الخدمات البلدية الى تحقيق هدفين رئيسين: أولاً: رفع جودة الخدمة المقدمة من خلال دراسة وتحليل الخدمة بشكل مستفيض وعميق والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في تقديم هذه الخدمة، وانتقاء الشريك الأجدر القادر على تنفيذ هذه الخدمة وفق أعلى المواصفات. وثانياً: تحقيق كفاءة الإنفاق من خلال ضبط تكاليف تقديم الخدمة وتعزيز وتنويع مصادر الدخل منها وتحقيق عوائد استثمارية ليتكون لدينا مشاريع مستدامة متطورة قائمة على حد ذاتها.

وأضاف الشلهوب أن شركة المقر تولي اهتماما بالغا لجميع القطاعات التنموية في المدينة المنورة وتسعى بشكل حثيث الى سد الاحتياج التنموي بها وبالأخص السياحة والترفيه، كما أن الشركة تدرس جميع خيارات واذواق أهالي المنطقة والزوار لتلبية الرغبات حول مختلف الأنشطة والفعاليات والوجهات السياحية داخل منطقة المدينة المنورة، مع مراعاة أن تكون هذه الأنشطة متنوعة وتحظى بالاهتمام وتحقق الفوائد لمرتاديها ومستخدميها، كما تحقق العوائد لمنظميها والعاملين فيها، وقد أطلقنا خلال العام الماضي عدة مشاريع سياحية منها مشروع قلب أحد – ميادين – ميني ميد.. وغيرها، كما أن الشركة تدعم عدة مشاريع ترفيهية.

وتابع: وكون المستثمر هو المستفيد النهائي قمنا ببناء تجربة المستثمر بشكل مختلف، حيث نعمل بشكل حثيث على صناعة سوق ناضج أساسه نجاح الفرصة وليس مجرد طرحها والتي تأتي من فهم عميق للسوق ودراسة سلوكيات المجتمع واحتياجاته ومن ثم تحديد نوع وطبيعة المشروع واختيار الأرض المناسبة له، بالإضافة الى توفير التمويل المطلوب للمشاريع النوعية عبر البنوك السعودية وشركات الكابتل المتنوعة، فنحن نجعل من المقر شركة صانعة و موجه للسوق الاستثماري في المدينة المنورة ولذلك عكفنا على استحداث استراتيجيات تمويلية جديدة تتناسب مع نوعية المشروع؛ على سبيل للمثال لا للحصر تمويل المشاريع عبر التمويل الجماعي “”Crowd funding كما نبني نماذج استثمار مرنة تضمن تحقيق المنفعة لجميع الأطراف وتذليل جميع التحديات التي قد تواجه المستثمر مع الجهات التمويلية والتنظيمية ذات العلاقة لتثمر بعد ذلك هذه الرحلة عن النتائج التالية: تنمية مدينة، استدامة مشروع، ونجاح مستثمر.

وقال الشلهوب: نجحنا بجذب رؤوس أموال لاستثمارات تتجاوز 4 مليار ريال وتطوير أكثر من 14 مشروع نوعي في مختلف القطاعات الحيوية التقت مع 8 برامج من برامج الرؤية كان أبرزها:  برنامج جودة الحياة، برنامج خدمة ضيوف الرحمن، ومبادرة الحياد الصفري والتي كانت بالشراكة مع احد اكبر الشركات العالمية.

ذات صلة

المزيد