الخميس, 15 أغسطس 2024

حافظ على مركزه الـ 6 عالمياً

أصول صندوق الاستثمارات العامة ترتفع لـ 776.7 مليار دولار .. أضاف 126.7 مليار في أقل من 3 أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت أحدث بيانات منشورة لمعهد الثروة السويسري (SWF) عن ارتفاع أصول صندوق الاستمارات العامة السعودي إلى نحو 776.7 مليار دولار (2.9 تريليون ريال) مقابل 650 مليار دولار في شهر أبريل الماضي أي بارتفاع 126.7 مليار دولار خلال فترة تقل عن 3 أشهر في قفزة جديدة لأصول الصندوق الذي حافظ على مركزه السادس عالمياً نتيجة للارتفاع المفاجئ الذي شهدته أصول الرافد الجديد صندوق ادارة النقد الاجنبي الصيني والذي وجد مكانا له بين أكبر 10 صناديق سيادية كثالث أكبر الصناديق بأصول تريليون دولار.

ووفقا لتوقعات “مال” السابقة بعد نقل 4% من أرامكو لـ “سنابل” فإن صندوق الاستثمارات العامة تخطى بالفعل صندوق “جي أي سي” السنغافوري والذي ثبتت اصوله عند 690 مليار دولار، وبالتالي كان صندوق الاستمارات العامة على موعد بتقدمه للمركز الخامس عالميا إلا ان تقدم صندوق النقد الاجنبي الصيني أجل هذه الخطوة.

اقرأ المزيد

ونتيجة للتغيرات التي شهدتها أصول الصناديق السيادية في العالم أصبح صندوق الاستثمارات العامة حاليا يستهدف تخطي الهيئة العامة للاستثمار الكويتية والتي تبلغ اصولها 803 مليار دولار وتأتي في المركز الخامس عالمياً.

ويهدف صندوق الاستثمارات العامة على إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

ويعكس الارتفاع الجديد في أصول صندوق الاستثمارات العامة سير الصندوق بخطى ثابته نحو تحقيق استراتيجية للأعوام الخمسة (2021 – 2025)، حيث يستهدف الوصول بأصوله إلى نحو تريليون دولار (4 تريليون ريال) بنهاية العام 2025 قبل الوصول إلى نحو 2 تريليون دولار (7.5 تريليون ريال) بحلول العام 2030.

ووفقا لتأكيدات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة الصندوق فإن المشاريع الكبرى التي أطلقها الصندوق في السنوات الأخيرة ستؤهله لتحقيق مستهدفاته ووصوله لطليعة الصناديق السيادية في العالم، حيث أوضح محافظ الصندوق ياسر الرميان أن المشاريع الكبرى التي أطلقها الصندوق وابرزها (القدية، البحر الأحمر، آمالا، نيوم، ..) مسجلة حاليا بقيمة دفترية ريال واحد فقط لحين استكمالها وبدء عملها ليتم تسجيلها بقيمتها السوقية.

وعلى المستوى العالمي يتقدم صندوق التقاعد الحكومي النرويجي قائمة الصناديق السيادية في العام بأصول 1.37 تريليون دولار، ويأتي صندوق شركة الصين للاستثمار في المركز الثاني عالميا بأصول 1.35 تريليون دولار، ويليه صندوق النقد الاجنبي الصيني (الرافد الجديد) بأصول تريليون دولار، ثم جهاز أبوظبي للاستثمار بأصول 853 مليار دولار في المركز الرابع وهيئة الاستثمار الكويتية في المركز الخامس بأصول 803 مليار دولار، ثم صندوق الاستثمارات العامة بأصول 776.7 مليار دولار.

ذات صلة

المزيد