الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

المدينة المنورة: قطاع تجارة الجملة والتجزئة يستحوذ على 3 % من حجم العمالة في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يتميز قطاع تجارة الجملة والتجزئة في منطقة المدينة المنورة بوجود العديد من الكوادر الوطنية ذات الخبرة والكفاءة في ممارسة مختلف أنشطة البيع، علماً بأن حجم العمالة في أنشطة القطاع المختلفة داخل المنطقة تُناهز 60 ألف موظف تُعادل نحو 3% من إجمالي حجم العمالة في المملكة.

وتشمل أهم قطاعات التوظيف في منطقة المدينة المنورة تجارة الجملة والتجزئة والبناء والرعاية الصحية وأنشطة خدمات الإقامة والطعام وأنشطة الرعاية والتصنيع الصحية والعمل الاجتماعي.

وتمثل منطقة المدينة المنورة أحد أهم المراكز التجارية الرئيسية في المنطقة مع المسجد النبوي، الذي يتردد عليه ملايين الزوار خاصة في مواسم الحج والعمرة مما يساهم في ازدهار تجاري كبير في المنطقة بشكل خاص وعلى المستوى الوطني بشكل عام.

اقرأ المزيد

كما يمتاز قطاع تجارة الجملة والتجزئة بتوافر منافذ بيع مجهزة ومهيأة للاستثمار لأنشطة تجارة التجزئة في غالبية الوجهات السياحية، بالإضافة إلى كفاءة الخدمات اللوجستية بالمنطقة والتي تضمن تلبية رغبة العملاء في تسليم وإعادة المنتجات على نحو سريع ومرن وتوسيع نطاق التجارة الالكترونية والتي تسهم في ارتفاع قيمة مبيعات تجارة التجزئة خارج المتاجر.

وتزخر منطقة المدينة المنورة بنحو 116 متجراً إلكترونياً موثقاً تستحوذ أنشطة التصوير على العدد الأكبر منه بواقع 33 متجراً، تليه مستلزمات المرأة بعدد 24 متجراً، ثم الإلكترونات والإكسسوارات بحوالي 17 متجراً، بينما كانت الحلول الإلكترونية والتصميم والطباعة والحرف والصناعات اليدوية الأقل عدداً بواقع محل تجاري واحد فقط في كل نشاط.

ويبلغ عدد المحلات التجارية التي تُغطي أنشطة القطاع داخل المدينة المنورة ما يقرب من 23 ألف محل، وحوالي 18.6 ألف منشأة تجارية، بالإضافة إلى 15 مجمعاً تجارياً وما يُناهز 135 مركزاً للتسوق ومخابز آلية متنوعة.

ذات صلة

المزيد