الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

مطار العلا الدولي يحقق نسبة 100% في معايير أداء شهر يونيو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حقق مطار العلا الدولي نسبة 100% في الالتزام بالمعايير التشغيلية، وذلك وفقاً للتقرير الشهري لمعايير أداء مطارات المملكة خلال شهر يونيو 2023 الصادر عن هيئة الطيران المدني.

وبلغ متوسط وقت الانتظار عند تسجيل إجراءات السفر في رحلات المغادرة 0.9 بالدقيقة، و 0.6 دقيقة لمتوسط وقت الانتظار عند التفتيش الأمني للمغادرة، فيما شهد متوسط وقت الانتظار عند الجوازات إنخفاضاً في رحلات المغادرة بواقع 1.3 دقيقة عنه في رحلات القدوم 1.5 دقيقة، وسجل المطار قياس 0.6 دقيقة متوسط وقت انتظار عند مساعدة ذوي الإعاقة في رحلات المغادرة، وبلغ إجمالي متوسط الرحلة عند المغادرة 0.6 دقيقة.

فيما سجلت رحلات القدوم متوسط وقت انتظار عند استلام الأمتعة 9.5 بالدقيقة، و 0.9 دقيقة متوسطاً لوقت الانتظار عند التفتيش الجمركي، و 1.0 دقيقة متوسط وقت إنتظار عند مساعدة ذوي الإعاقة، وحقق المطار إجمالي متوسط الرحلات عند القدوم بلغ 11.8 دقيقة.

اقرأ المزيد

يُذكر أن مطار العلا الدولي حصل على شهادتيّ الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد الأمريكي ” IAS ” وفقاً للمعايير الدولية لمنظمة الأيزو العالمية، و شهادة الاعتماد لتجربة المسافر ضمن تصنيف مجلس المطارات الدولي ” ACI ” .

وكانت قد أعلنت هيئة الطيران المدني السعودي 2021 عن موافقتها على انضمام مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في العلا إلى قائمة مطارات المملكة الدولية، و يأتي ذلك بعدما شهد مطار العلا عدة مشروعات تطويرية شملت التوسعة الشاملة التي أجرتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا للمطار ليصبح خامس أكبر مطار في المملكة العربية السعودية بمساحة إجمالية تقدر بنحو 2.4 مليون متر مربع، كما رُفعت جاهزيته لاستقبال المزيد من المسافرين والطائرات بسهولة أكثر من أي وقت مضى.

كما عملت الهيئة على زيادة القدرة الاستيعابية للمطار بثلاثة أضعاف، لتمكينه من استقبال 15 رحلة تجارية في الوقت نفسه، وزيادة القدرة الاستيعابية من 100 ألف مسافر إلى 400 ألف مسافر في السنة، كما شملت أعمال التطوير توسعة أماكن وقوف وصيانة الطائرات على مساحة تقدر بنحو 49 ألف متر مربع، وجرى تجهيز المطار بممرات ثانوية للطائرات تقدر مساحتها نحو 110 آلاف متر مربع، إضافة إلى منطقة خدمات تبلغ مساحتها 89 ألف متر مربع، وذلك بهدف جذب مليوني زائر سنوياً لمحافظة العلا والإسهام في رفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بقيمة 120 مليار ريال بحلول 2035 .

ذات صلة

المزيد