الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

المدينة: نصف مبيعات الرطب (روثانة)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تصدرت (الروثانة) مبيعات الرطب في المدينة المنورة حسب تقرير صادر عن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، حيث تجاوزت مبيعات هذا النوع في عشرة أيام 3 ملايين كيلو جرام، وبذلك استحوذ على نصف مبيعات السوق تقريبا.

وبلغ إجمالي مبيعات مبيعات السوق المركزي – وفق تقرير واس – للتمور حتى الخميس أكثر من 6 ملايين كيلو جرام. وقال التقرير إن السوق حيث يشهد إقبالًا متزايدًا من الأهالي والزوار، إلى جانب ضيوف الرحمن الذين قصدوا زيارة المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج.

وبدأ المزارعون بالمدينة المنورة مطلع شهر يونيو جني محصول الرطب لهذا العام, حيث ترد إلى سوق التمور المركزي يوميًّا كميات وفيرة من الرطب؛أبرزها الروثانة, والعجوة, واللونة, والربيعة. وتتميز المدينة المنورة، إلى جانب مكانتها الدينية، بأنها منطقة زراعية تشتهر بغرس النخيل الذي ينتج أجود أنواع التمور، وسكرية المدينة والربيعة والنبوت والشلبي والروثانة، ويعد الصنف الأخير (الروثانة) من أشهر ما تنتجه مزارع المدينة، وموسمه قصير خاصة عندما تشتد الحرارة؛ حيث يُجبر المزارعون على جنيه يوميا؛ كونه من النوع الذي يسوق رطبا ويستوي بسرعة.

اقرأ المزيد

إلى ذلك، يستمر المزارعون في جني الرطب لمدة شهرين من خلال (26) ألف مزرعة، وقرابة الـ 5 ملايين نخلة تحتضنها المنطقة، حيث يُشكّل قيمة اقتصادية وغذائية عالية، ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الناتج المحلي وتنميته.

ذات صلة

المزيد