الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

تصل تقديرات انتاجها إلى 400 ألف طن سنويا .. عجوة المدينة وتمورها من صناديق البيع في الأكشاك إلى صندوق الاستثمارات العامة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ضج الوسط الاقتصادي والاجتماعي بالمدينة المنورة ظهر الأحد بخبر دخول “العجوة” إحدى أشهر منتوجات المدينة الزراعية وأبرز علاماتها التجارية إلى صندوق الاستثمارات العامة عبر الشركة الجديدة المزمع انشاؤها وهي شركة تراث المدينة.

وتحظى عجوة المدينة المنورة بشعبية كبيرة في الأسواق العالمية فضلا عن اسواق المدينة وأكشاك التي تقدم هذا النوع المحبب للشراء من الزَوار ومن أهل الدار الذين يفضلون اهداءها لمن هم خارج المدينة .
وتعد العجوة رغم مرارتها النسبية في الطعم واحدة من أشهر انواع التمور المدينة كونها تتميز بجودتها العالية ونكهتها الفريدة، ويتم إنتاج عجوة المدينة المنورة بكميات كبيرة، حيث تملك منطقة المدينة المنورة حوالي 4.75 مليون نخلة تقدر عدد نخيل العجوة بحوالي 900 الف نخلة، يتراوح متوسط إنتاج النخلة من 60-80 كيلو جرام، فيما تقدر بعض الدراسات كمية الإنتاج السنوي من تمور المدينة بشكل عام بنحو 400 الف طن.

و تعتبر عجوة المدينة المنورة غنية بالعناصر الغذائية المهمة، وهي مصدر جيد للكربوهيدرات، الألياف، البروتين، الفيتامينات و المعادن، و تعتبر عجوة المدينة المنورة واحدة من أشهر أنواع التمور في العالم، وتصدر إلى العديد من الأسواق العالمية. و من بين الاسواق الرئيسية التي تصدر إليها عجوة المدينة المنورة:أمريكا، دول الخليج العربي، الدول العربية، أوروبا: مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا، آسيا: حيث يتم تصديرها إلى العديد من الدول الآسيوية مثل الهند والصين واليابان.

اقرأ المزيد

ويقوم المزارعون والشركات الزراعية في المملكة العربية السعودية بتوسيع مساحات الأراضي المخصصة لزراعة النخيل وتحسين التقنيات المستخدمة في زراعة وإنتاج التمور، وذلك لزيادة إنتاج العجوة المنورة وتلبية الطلب المتزايد على هذه الثمرة في الأسواق المحلية والعالمية.

وتستخدم عجوة المدينة المنورة أيضاً في العديد من المأكولات الشرقية والعربية، و في الصناعات: الوجبات الخفيفة، منتجات الألبان، المشروبات و العصيرات، غذاء الأطفال، الاعلاف و الصناعات الخشبية والصناعات الاخرى، منتجات طبية و تجميلية، وفي المخبوزات، المربيات و الكريمات، تمور بأشكال مختلفة.

ذات صلة

المزيد