الإثنين, 5 أغسطس 2024

ميزانية مليارية وحياد كربوني وبنية تحتية متكاملة ورؤية مستقبلية وتأييد متزايد حول العالم ترجح ملف الرياض في (إكسبو 2030)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في الوقت الذي يتزايد فيه عدد الدول حول العالم التي تؤيد ملف المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض أكسبو 2030 في العاصمة الرياض، أعلنت المملكة في عدد من المحافل الدولية على لسان مسؤولين أن المعرض سيحظى في حال فازت به الرياض، بعدة أولويات، يتصدرها رصد ميزانية ضخمة للحدث تبلغ 7.8 مليار دولار.

وسيصبح أكسبو 2030 الرياض الذي تشرف عليه الهيئة الملكية لمدينة الرياض، أول معرض يحقق الكربون السلبي وذلك باستخدام الطاقة النظيفة عن طريق الطاقة الشمسية بالاضافة إلى القضاء على النفايات الغذائية وإدارة النفايات الخضراء وإعادة تدويرها والاعتماد أعلى المعايير الدولية للتنقل. وتتوقع المملكة استقبال 100 مليون زائر في 2030، سيزور 40 مليون شخص منهم إكسبو 2030، وسيكون هناك زوار افتراضيون. ويركز المعرض على التواصل والتنوع والشمولية مع جميع الثقافات، تحت شعار “معا نستشرف المستقبل”.

وسيتم الإعلان عن الدولة الفائزة بتنظيم معرض إكسبو 2030 في نوفمبر المقبل، بعد انتهاء عملية التصويت السري في جلسة الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض في باريس، حيث ستدلي 179 دولة بأصواتهم لاختيار مدينة ضمن ثلاث مدن متنافسة هي الرياض وروما الإيطالية وبوسان الكورية الجنوبية، وذلك بعد استبعاد مدينة أوديسا الأوكرانية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ المزيد

وفي وقت سابق، أشاد بملف الرياض، ديمتري كيركنتزس الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض حيث قال “لا شك أن المملكة ومدينة الرياض لديهما جميع المقومات لاستضافة هذا المحفل العالمي، ووجدنا أن مشروع إكسبو متوافق للغاية مع الخطط التنموية لمدينة الرياض والمملكة، ونرى أن المشروع يعد امتدادا طبيعيا لمدينة الرياض باتجاه المطار الدولي الجديد للعاصمة، إضافة إلى القطار الذي سيتم تشغيله قريبا، إن وجود البنية التحتية المتكاملة في المملكة، يلبي متطلبات حدث مثل معرض إكسبو، مما يلعب دورا مهما لدينا بمعرفة أن البنية التحتية قائمة وجاهزة في حال تم فوز المملكة في نوفمبر باستضافة إكسبو 2030”.

وكشفت المملكة عن المخطط الرئيس لمعرض الرياض إكسبو 2030، وسيقام المعرض بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي – الجاري تطويره حاليا – مما يسهل على الزوار القادمين عبر المطار الوصول إلى موقع المعرض خلال دقائق معدودة، وذلك من خلال استخدامهم شبكة “ قطار الرياض ”التي تغطي كافة أرجاء مدينة الرياض، إلى جانب شبكة الطرق الحديثة، وتتصل بأحد مداخل المعرض الثلاثة.

وقد جرى تصميم أجنحة المعرض المقدر عددها ب 226 جناحا ضمن تصميم يشبه الكرة الأرضية، ويتوسطها خط الاستواء؛ في توجه بصري يطابق توجه المعرض ورؤيته التي تضمن فرصا متساوية لجميع المشاركين في المعرض، في الوقت الذي يعكس فيه تصميم المعرض النمط العمراني العريق وتاريخ مدينة الرياض وثقافتها وطبيعتها، والاهتمام المشترك للمملكة مع بقية دول العالم بالمناخ، وتعزيز الطموح لاستشراف مستقبل مليء بالإمكانيات.

وسيتم تحديد مواقع أجنحة الدول في المعرض بطريقة مرنة وفقا لخطوط الطول لكل دولة، وذلك في ترتيب يجمع دولا من شمال الكرة الأرضية وجنوبها جنبا إلى جنب، لترمز هذه الخطوة في جوهرها إلى الدور المهم الذي تلعبه المملكة في تسهيل التعاون بين دول العالم، بما يسهم في تيسير تصميم رحلة الزائر، وضمان سهولة السير بمسافات قصيرة جدا للتنقل بين الأجنحة والساحات العامة والمرافق المخصصة للثقافة والابتكار، ومرافق الخدمات الخاصة بالطعام، والاستراحة والانتظار، بشكل سلس ومرن.

وسيستمع زوار المعرض بالتجول في ممرات مظللة بالكامل ذات تصاميم من التراث المعماري المستوحى من تاريخ الرياض، فضلا عن التجول في واحة عصرية خضراء ضمن أحد روافد“ وادي السلي ”الذي يمر عبر موقع المعرض، بما يجسد حرص المملكة وعاصمتها الرياض في الحفاظ على الطبيعة وتنميتها بشكل مستدام.

وفي الإطار ذاته سيقام في قلب المخطط الرئيس لمعرض الرياض إكسبو 2030؛ معلم بارز يرمز إلى” المسؤولية عن حماية الكوكب “ويرتكز على 195 عمودا تمثل عدد الدول المشاركة في المعرض، ويحيط بهذا المعلم ثلاثة أجنحة يجسد كل منها موضوعات المعرض الفرعية المتمثلة في:الازدهار للجميع، و العمل المناخي، و غد أفضل.

كما سيضم المعرض (ركن التغيير التشاركي C3 – Collaborative Change Corner)، وهو المنطقة التي ستكون محركا للابتكار والإبداع، خلال الرحلة التي ستستغرق سبع سنوات قبل انطلاق معرض الرياض إكسبو 2030 وما بعدها، بهدف إظهار كيفية التعاون بين أكثر العقول ذكاء من حيث الابتكارات العلمية والاجتماعية والفكرية، وتسريع التغييرات التي ستشكل مستقبلنا.

وأعلنت قرابة 57 دولة عن دعمها الكامل لملف الرياض “إكسبو 2030” وهي، الصين – السلفادور، فرنسا – بلغاريا – صربيا – تركيا –  نيجيريا – النيجر – الجزائر – السودان – سيراليون – جنوب السودان – العراق – باكستان – المالديف – تايلاند، المغرب – النرويج – وموريتانيا- مصر – اليونان-  إندونيسيا –  تركمانستان – فنزويلا-  الرأس الأخضر- أرمينيا- الاكوادور – جمهورية القمر المتحدة – مدغشقر- أوغندا- ناميبيا – مالاوي – بوركينا فاسو – بوروندي- غينيا بيساو – كينيا – زامبيا – الكونغو الديمقراطية – غينيا الاستوائية – كوت ديفوار – بنين – غانا – ليبيريا – غينيا كوناكري – السنغال  – تنزانيا – الجابون – غامبيا – كوبا – تشاد – افريقيا الوسطى – حكومة تونغا – مملكة إسواتيني- بالإضافة إلى منظمة التعاون الإسلامي – ودول مجلس التعاون الخليجي – الكوميسا (تضم 21 دولة أفريقية). 

وأكسبو هو معرض دولي يقام كل 5 سنوات، فى بلدان مُختلفة حول العالم بهدف عرض الإنجازات في مجالات عدة، حيث تقام معارض أكسبو منذ العام 1851، وتشكل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية. يستمر المعرض لمدة 6 أشهر، يجذب خلالها ملايين الزوار بهدف التعرف على الأجنحة والفعاليات المقامة داخل المعرض، والتى يتم تنظيمها من قبل ملايين المشاركين، الذين يتواجد بينهم الشركات والحكومات والمنظمات الدولية. يعتبر معرض إكسبو الدولي ثالث أهم حدث بعد كل من بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية من حيث الصدى الإقتصادى.

ذات صلة

المزيد