الأحد, 4 أغسطس 2024

بنك المنشآت: تمويل 14 منشأة في المدينة بقيمة 2.5 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة عن التمويل المقدم للمنشآت عبر برامج البنك المخصصة لـ 720 منشأة بأكثر من 2.8 مليار ريال، قدمت البوابة الرقمية منها الفرص التمويلية لنحو 438 منشأة، بينها 14 منشأة في المدينة المنورة بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفقا لمؤشرات بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال “بوابة التمويل الرقمية” للنصف الأول، تصدرت الرياض أعلى مناطق المملكة بـ 175 منشأة ممولة، وجات منطقة الشرقية بالمركز الثاني بنحو 109 منشأة، ثم مكة المكرمة 93 منشأة، والقصيم بنحو 16 منشأة تتبعها منطقة عسير بـ 15 منشأة، لتأتي المدينة المنورة بالمركز السادس بنحو 14 منشأة ممولة، وتبوك بـ 12 منشأة.

وشملت المنشآت الاقتصادية الأكثر تمويلًا في المملكة منشآت تجارة الجملة، ومنشآت البناء والمقاولات، ومنشآت الأنشطة الإدارية، ومنشآت تجارة التجزئة، والمنشآت الصحية، ومنشآت الخدمات العامة.

اقرأ المزيد

كما حققت منظومة بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، نموًا في التمويل المُقدم للمنشآت خلال النصف الأول بتقديمها أكثر من 10 مليارات ريال دعمًا للمنشآت حول مناطق ومدن المملكة، من خلال جميع الكيانات والبرامج التمويلية والاستثمارية تحت مظلة بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبلغ إجمالي دعم التمويل المقدم عبر برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” 5.6 مليار ريال، ووصل عدد المنشآت المدعومة إلى 2839 منشأة صغيرة ومتوسطة، و ارتفع عدد الصناديق المستثمر بها من خلال الشركة السعودية للاستثمار الجريء SVC إلى 34 صندوقًا، وتجاوز عدد الشركات المُستثمر بها لما يزيد عن 600 منشأة.

وأكد بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالشراكة مع عدد من الجهات تمويلية، استطاع عبر برنامج التمويل المشترك تقديم 113 مليون ريال، وأكثر من 43.5 مليون ريال عبر برنامج الإقراض غير المباشر، وأكثر من 83 مليون ريال عبر برنامج التمويل منخفض التكلفة بالتعاون مع شركات التمويل، وما يزيد عن 13 مليون ريال من خلال برنامج التمويل بالوكالة بالتعاون مع شركات التقنية المالية “فنتك”.

يُذكر أن بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة أنشأ بقرار مجلس الوزراء كأحد الصناديق والبنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني، بهدف زيادة التمويل المقدم إلى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وسد الفجوة التمويلية، وتعزيز مساهمات المؤسسات المالية في تقديم حلول تمويلية مبتكرة، وتحقيق الاستقرار المالي، ليكون ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في المملكة.

ذات صلة

المزيد